• Thursday 28 March 2024
  • 2024/03/28 19:50:54
{سياسة:الفرات نيوز} كشف عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفاء محمد كريم، عن مقايضة بالمناصب بينها سيادية مع الاتحاد الوطني.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال كريم؛ لبرنامج {عالمسطرة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة، ان :"نظرة الديمقراطي والاكراد والسيادة ثابتة بموافقة التيار الصدري مع الاطار على اسم المرشح لقيادة الحكومة المقبلة، وزيارة الوفد الثلاثي الى الحنانة بارقة امل مهمة وهناك خطوات كثيرة لاحقة؛ لكن على الجميع تقديم تنازلات سياسية متبادلة لحل الازمة".
واضاف، ان "الشعب يريد اقرار الموازنة والمشاريع والخدمات وهذه الحكومة اتفق الجميع على ان تكون لها صلاحيات مطلقة ولمدة زمنية محددة لارضاء التيار الصدري والشارع وحكومة الكاظمي تصريف اعمال".
وتابع كريم "الديمقراطي والسيادة لديهم 96 مقعدا نيابياً ولديهم مطالب دستورية ستطرح خلال تسوية الازمة الشيعية فلابد من ضمانات للشركاء للمضي بتشكيل الحكومة".
واشار الى "اننا متفاؤلون ومتأكدون من نجاح زيارة الوفد الثلاثي للحنانة وستكون لها نتائج ايجابية كونه مقبولاً من جميع الاطراف السياسية ونامل ابتعاد الجميع عن البيانات الاستفزازية".
وعن الازمة الكردية، اوضح كريم "الحزبان الكرديان استشعرا بخطوة الازمة الراهنة فركنوا الى الحوار والتفاوض ومنها على منصب رئاسة الجمهورية والمقايضة على المناصب في بغداد الاقليم ولكن لم يحدد الى اللحظة مرشح بعينه للذهاب به الى بغداد".
وبين، ان "مناصب مهمة قد تكون بديلا عن منصب الرئيس للاتحاد او الديمقراطي والتنازلات موجودة في حال تولي الاتحاد رئاسة الجمهورية ستكون المناصب السيادسة في بغداد والاقليم للديمقراطي وبالعكس"، موهاً الى "منصب رئيس جهاز المخابرات من حصة الديمقراطي ولن يتنازل عنه ونائبه للاتحاد".
وختم كريم بالقول "تشكيل الحكومة القادمة ستحل جميع مشاكل اقليم كردستان؛ لكن لا توجد بوادر لعقد جلسة نيابية قريبة، والديمقراطي والسيادة لن يحضوا اي جلسة نيابية دون الموافقة على مطالبه الحقة دستوريا وقانونيا".
 

 

اخبار ذات الصلة