• Wednesday 1 May 2024
  • 2024/05/01 06:50:56
{سياسة:الفرات نيوز} كشف عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفاء محمد كريم، عن الاتفاق على عدم ارسال حصة اقليم كردستان من الموازنة الا بعد تشريع قانون النفط والغاز.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال كريم؛ لربنامج {دون إتهام} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم الثلاثاء، انه :"اقليم كردستان دخل بالكثير من الاتفاقيات والمعاهدات مع التحالفات والائتلافات في بغداد وتعود على نكث العهود وعدم احترام التعاقدات".
واضاف ان "كان حصة الاقليم كانت في الموازنة الاتحادية 12.67 اي ما يعادل 900 مليار دينار، وبغداد قامت بقطع 700 مليار دينار لعدم استيفاء الاقليم بتسديد مابذمته من النفط، ولم يستلم سوى دفعتين ماليتين عام 2022".
واشار كريم، الى "الاشكالية تكمن بعدم وجود ضمانة من بغداد بتسليم نفط الاقليم مقابل حصته المالية في الموازنة، والاقليم ليس محافظة بل له الحق باستخدام صلاحيته الدستورية والقانونية وحسب المادة 21 من الدستور العراقي".
واوضح "عدم اجراء الاحصاء العام ازم المشكلة بين بغداد واربيل واليوم العشوائية قدرت سكان الاقليم 14%، وهناك اتفاق بان يكون حصة الاقليم اما 14% او 13.9%"، لافتا الى انه "في حال تحديدها لن ترسل الا بعد تشريع قانون النفط والغاز؛ لهذا زيارات الوفد الكردي مستمرة حسب الالية الزمنية المحددة 6 اشهر".
واستدرك كريم، ان "الاجواء الحالية بشان تشريع قانون النفط والغاز ايجابية وتم الاتفاق المبدئي على تحديد حصة الاقليم لحين تشريع القانون ومتفائلون برئيس الحكومة محمد شياع السوداني والقوى السياسية في اقرار القانون". 
وبما يخص تصريح رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الاخير، قال كريم "تصريح بارزاني كان واضحا بشان العلاقة مع بغداد فما جدوى بقاء الكرد في الحكومة الاتحادية دون تنفيذ التعاقدات والعهود".
واكمل "قرار المحكمة الاتحادية بشان النفط والغاز كان على قانون الموازنة الاتحادية للعام 2021 وليس على موازنة 2023، بالتالي من حق الاقليم مطالبة المركز بقوائم تصدير النفط العراقي، وبغداد قطعت عن الاقليم 50 مليار دولار منذ 2014".
واختتم كريم بالقول "المنافذ الحدودية في الاقليم وعددها اربعة ارتبطت الكترونيا بالحكومة الاتحادية". 
 

 

اخبار ذات الصلة