• Thursday 25 April 2024
  • 2024/04/25 16:59:45
{أقتصادية:الفرات نيوز} نصح الخبير اللاقتصادي، حمزة الجواهري، الحكومة الاتحادية بعدم رفع سعر البرميل النفطي في موازنة 2022 والابقاء على ماهو عليه.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

واوضح الجواهري عبر {الفرات نيوز} انه :"من المصلحة الاقتصادية للعراق ابقاء سعر برميل النفطي في موازنة ٢٠٢٢ على ما هو عليه وعدم رفعه، واستغلال عائدات النفط الاضافية من فارق سعر البرميل بمشاريع التنمية المستدامة شرط ان تكون بعيدة عن ايدي الفساد والمفسدين".
وشدد بـ"ضرورة عدم ربط تغيير سعر صرف الدولار في البلاد بارتفاع اسعار النفط وذلك لان الدولار يتعلق بالاقتصاد الداخلي للبلاد، فيما يكون النفط وعائداته ذات اقتصاد مغايير يمكن ان يحسن الواقع الاقتصادي في البلاد بصورة هامة من خلال المشاريع الاستثمارية وصناديق التنمية".
واشار الجواهري الى "وجود خطوات اقتصادية ذات جدوى اقتصادية مستقبلية تكون كفيلة بتحسين الواقع الاقتصادي بصورة عامة".
وكان المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، كشف عبر {الفرات نيوز}، عن ملامح الموازنة المالية للعام الجاري 2022، والتي تشبه بشكل كبير موازنة العام ٢٠٢١، من ناحية ابواب التشغيل والاستثمار وغيرها.
وحدد صالح، ثلاثة عوامل ينبغي تداركها قبل التفكير المتعجل بتعديل متوسط عائد برميل النفط لأغراض موازنة 2022 اولهما أن يكون سقف الانفاق السنوي المخطط في الموازنة المذكورة مصمم وفق النسبة والتناسب مع العائدات النفطية الفعلية الكافية وبما يحق توازن الموازنة او حتى قبول عجز افتراضي بتناسب وما جاء بقانون الادارة المالية اي نسبته 3% من اجمالي الناتج المحلي للبلاد.
فيما توقع الخبير المالي صلاح نوري، ان موازنة العام ٢٠٢٢ ستكون اكبر من العام الماضي وذلك لوجود نفقات حاكمة اهمها الامنية بعد المستجدات الامنية الاخيرة في البلاد
لكن عضو اللجنة المالية النيابية السابقة، شيروان ميرزا، توقع بخلو عام 2022 من الموازنة الاتحاديةـ لتاخير تشكيل الحكومة التي تحتاج الى اكثر من شهر، وبعدها يتم دراسة قانون الموازنة وارساله الى مجلس النواب.
وان دراسة الموازنة في مجلس النواب قد يستغرق اكثر من شهرين واستمرار الصرف من تخصيصات ال ١/١٢.
اما وزير المالية العراقي علي عبد الأمير علاوي، قال في وقت سابق أن الحكومة العراقية اعتمدت في مشروع الميزانية العامة الاتحادية للعراق للعام 2022 سعر برميل النفط المصدر بـ50 دولارا، مقابل 70.47 دولار سعر بيع برميل النفط (خام برنت) .
 واعلنت وزارة النفط، عن مجموع الصادرات والايرادات المتحققة لشهر كانون الثاني الماضي.
وبحسب الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" تلقت {الفرات نيوز} نسخة منها، بلغت كمية الصادرات من النفط الخام ( 99) مليونا (286) الفا و(78) برميلاً ، بايرادات بلغت ( 8.27 ) مليار دولار .
واشارت الاحصائية الى ان مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر كانون الثاني الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (96) مليون و(430) الف و ( 596 ) برميلا ، اما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة (2) مليونا و(545) الفا و(656) برميلا .
وبلغ معدل الصادرات اليومية (3) مليون و(203) الف برميل ، فيما بلغ معدل سعر البرميل الواحد ( 83.246 ) دولارا .

من: رغد دحام


 

اخبار ذات الصلة