• Sunday 28 April 2024
  • 2024/04/28 12:17:37
{اقتصادية: الفرات نيوز} أوضح الباحث في الشأن الاقتصادي العراقي علي كريم ذهيب، أهمية اعتماد وزارة المالية نظام الأتمتة في الكمارك.

وقال ذهيب لوكالة {الفرات نيوز} "تساهم تكنولوجيا المعلومات بشكل فاعل في تبسيط وتسهيل الإجراءات الجمركية، إضافة إلى دورها الكبير في دقة الأعمال، وتقليل الكلف والوقت المستغرق في أنجاز المهام، والشفافية العالية في العمل الجمركي، وجودة التقارير المعدة للإدارات العليا التي تساعدها في اتخاذ القرارات المناسبة، وبناء قاعدة بيانات مهمة".
وبين ان "تزايد حجم التجارة في العراق انعكس وبشكل كبير وواضح على عدم جدوى العمل الورقي للإجراءات الجمركية لما يخلق من حالة البيروقراطية والاجتهاد الشخصي، وتفشي حالة الفساد المالي".
وأوضح كريم ان "قرار وزارة المالية العراقية بالعمل بنظام الاسيكودا سيوفر للهيئة العامة للجمارك اعتماد أحدث التقنيات والتطبيقات الالكترونية والمطبقة في العديد من دول العالم، وأيضًا يطبق توصيات المنظمات الدولية المعنية بالتجارة الخارجية والمنظمات المهنية المختصة بالعمل الجمركي".
ولفت الى ان "الجمارك الأردنية أطلقت بالتعاون مع شركة ويب فونيتن موقعها الالكتروني الجديد المرتبط بخدمات نظام الاسيكودا على شبكة الانترنت بهدف تقديم التسهيلات والإجراءات الجمركية وتبسيطها لمتلقي الخدمة من المواطنين والتجار والصناعين وشركات التخليص".
وأوضح ان "تطبيق كل ما هو جديد ومتطور من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة في العمل يلبي كافة احتياجات الشركاء من القطاع الخاص والعام للوصول لخدمات جمركية إلكترونية متميزة لكافة المتعاملين معها وتوفير كافة المعلومات والأنظمة الالية المحوسبة.وأيضًا يساهم نظام الاسيكودا في المشاريع التطويرية بهدف التسهيل وتبسيط الإجراءات وتخفيفاً للجهد والعبء على متلقي الخدمة وتقليل الزمن اللازم لإنجاز المعاملات الجمركي".
وشدد على ان "تفعيل نظام الاسيكودا يتيح لجميع المتعاملين مع الدائرة من المواطنين والصناعيين والتجار والمخلصين الاستفادة والبحث من خلال خدمة نظام الاسيكودا عن جميع المعلومات التي تخص العمل الجمركي من بنود التعريفة الجمركية والقيمة واحتساب العملات اضافةً بان النظام الجديد يتميز بإدخال تقنية البحث باستخدام الذكاء الصناعي للبحث عن بنود التعريفة والأوصاف التجارية وفق أحدث التكنولوجيا المعاصرة على الموقع الالكتروني".

 

رغد دحام

اخبار ذات الصلة