• Friday 18 October 2024
  • 2024/10/18 10:08:47
{أمنية:الفرات نيوز} افصح الخبير الامني، صفاء الاعسم، عن سبب ودلالات زيارة القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني الى خط وادي الثرثار.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الاعسم؛ لبرنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم ان :"تصريحات المسؤولين الامريكيين بعودة داعش الارهابي الى العراق بدت قرائتها واضحة بعودته بقوة الى البلاد في ظل وجود 6 معسكرات ارهابية كبيرة حول البلاد واستخدامها كورقة ضغط هلى الجانب العراقي".

واضاف، ان "توجه رئيس الوزراء اليوم على خط وادي الثرثار الاستراتيجي خطوة مسبقة وبها حسابات كبيرة وتؤكد مخاوف عودة نشاط العصابات المسلحة".
وعلق الاعسم حول مفاوضات انهاء تواجد التحالف الدولي في العراق، انه "منذ 20 عاما لم تحصل هكذا خطوة جدية من تواجد القوات الامريكية في العراق

وتعد الاولى في المسيرة" لكن مشكلتنا تكمن في الاتفاقات الكثيرة مع الجانب الامريكي وكلما ازادات ازادات العقد وصعبت حلها".

واوضح، ان "تغيير العقيدة التسليحية العراقية من امريكية الى اخرى صعب جدا، ولتغييرها يحتاج الى مدارس وتدريب ودورات خارجية والعتاد والتلف وغيرها وعليه يجب فك العقد لانهاء تواجد هذه القوات"، مستدركاً "عقيدة التسليح تغيرت منذ 2003 وصعب جدا تغييرها اليوم خاصة في صنف الجوية".

الاعسم نوه، الى "عدم اشتراك قوات التحالف بمعارك ضد داعش مع العراق ضد داعش الارهابي منذ سنتين، والسلاح الجوي الامريكي لم يعمل على صد اي هجمات جوية داخل الاراضي العراقي، وهو سبب رئيسي لانهاء دورهم في البلاد".

كما اكد، ان "خطوة انسحاب القوات الامريكية من العراق نفذت في 2011 وواحدة من صلاحيات القائد العام للقوات المسلحة الطلب من الدول حماية اراضيه من الهجمات الارهابية". 

فيما فصل الاعسم، تواجد القواعد الامريكية في دول الجوار الى "26 قاعدة في الاردن واخرى في الكويت والامارات، زائدا قاعدتين منها اكبر قاعدة في الشرق الاوسط في قطر وقاعدة عين الاسد"، مستبعداً "خروج القوات الامريكية من العراق".

وختم بالقول "لدى العراق 120 مليار دولار في البنوك الاميركية ستستحوذ عليها بحجة تسليح وتدريب القوات العراقية، والبيت العراقي منقسم داخلياً على تواجد هذه القوات وخاصة الجانب الكردي".

وأجرى رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، صباح اليوم الاثنين، جولة ميدانية وجوّية على خط وادي الثرثار الاستراتيجي، الممتد من صحراء صلاح الدين وصولاً إلى غرب نينوى، كما تابع سيادته أوضاع الوحدات العسكرية والقطعات والتشكيلات المنتشرة والماسكة للأرض في مختلف النقاط والمحاور.

وفاء الفتلاوي
 


 

اخبار ذات الصلة