• Monday 7 October 2024
  • 2024/10/07 00:30:29
{بغداد: الفرات نيوز} أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء، وزير الثقافة، حسن ناظم، ان مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2021 سيصل الى مجلس النواب غداً الثلاثاء.

وذكر ناظم في مقابلة تلفزيونية، مساء الأثنين، عن" توقيع الموازنة بمجلس الوزراء وارسالها الى البرلمان غداً الثلاثاء"، لافتا الى ان" سعر صرف العملة سيذبب السوق لفترة ويستقر لاحقا وان رفعه جاء لتنشيط القطاع الخاص وتوفير فرص العمل". 
واعلن انه" لا مساس اطلاقاً للبطاقة التموينية في موازنة 2021، وبان هناك نوع من الحماية لمحدودي الدخل في الموازنة"، مستدركاً" قرار رفع سعر صرف الدولار بات وقاطع". 
واكد ناظم" اطلاع قادة الكتل السياسية على جميع تفاصيل الموازنة بينها رفع الدولار، وان الرواتب لن تتأخر وستصرف على 1/12 رغم تأخر الموازنة. 
نحن ننتظر اقرارها في مجلس النواب، والاستقطاع سيكون فقط في الرواتب العليا وتصل الى 40%". 
ونوه انه" لا تراجع عن التعاقد مع شركة دايو الكورية في تنفيذ ميناء الفاو، وان النقاش مع الاقليم لم ينته وهناك تباين في أرقام حصته بالموازنة، والايام المقبلة ستحدث مناقشات للاتفاق بشأن هذه الارقام"، معلناً" موافقة فد الاقليم على بنود قانون الاقتراض والحوار مستمر في حصة الاقليم".
وبما يخص الاموال المخصصة لغرض الانتخابات، قال ناظم" الحكومة أمنت المال للانتخابات ووزير المالية أطلق التخصيصات للمفوضية التي طالبت بدورها توقيع مذكرات تفاهم مع الهيئات"، مردفاً" الحكومة الحالية مسالمة وتتجنب المصادمة".
وعن مايخص تفصيلات وزارة الثقافة، بين ناظم ان" وزارة الثقافة متهرأة ومر عليها فاسدون وارهابيون، وحصل تغيير في مناصب وعزل واعفاءات باحكام قضائية، كما شكلت لجان تحقيقية بقضايا فساد وسوء ادارة وتعيينات غير صحيحة ومعالجة وكلاء وزارة لعدم تخصصهم.
اما هيأة السياحة في الوزارة هي شركة خاسرة ومترعة بقضايا فساد كبيرة وتتلقى منح من وزارة المالية".
واشار ناظم الى انه" بمجرد تغيير والإعفاء بمناصب الهيأة تم تحقيق إيرادات للهيأة ودفع رواتب لموظفيها وهذا لم يحصل منذ سنوات.
كما لا تحصل هيأة السياحة عن أي إيراد من جزيرة بغداد؛ لكن بمجرد اتخاذ اجراءات أعطت ايرادات ممتازة تصل الى مليار دينار، وهناك ديون عليها".
واردف بالقول" استقدمنا فريق خبراء من خارج الوزارة لاعادة هيكلة الوزارة، واستحدثت فيها اقسام وشعب لمجرد وضع مناصب وتخصيصات لها ولمحسوبيات واقسام لا توجد فيها سوى شخصين وشعب فيها شخص واحد.
وعند اقرار الموازنة فيها درجات وظيفية لهم ولكن بحسب الاختصاص وفيها عقود، والموازنة ليس فيها تعيينات". 
وكشف وزير الثقافة عن" تساقط بعض من {طاق كسرى} في الأمطار الأخيرة ببغداد، ووصول خبيرين لانقاذ سريع يعملون منذ أسابيع على ذلك"، مستذكراً" كان هناك مشروع لترميره قادته الوزارة في سنوات سابقة وفيها فساد كبير وما يتساقط لمشروع رمم بسنوات سابقة ولكن لعدم اتقان الشركة التشيكية والمهندس المقيم من الوزارة والاجراءات التي اتخذت لعملية بنائه. 
والسياسات السابقة قادت الى عدم الاهتمام بوزارة الثقافة كلها وهناك إهمال واضح ومتعمد؛ لكننا استحدثنا قسماً جديداً في الوزارة يعنى بالتعدد الثقافي في العراق، وبدأنا العمل على إعادة بناء جامع النوري في الموصل".
كما اكد" اعادة قيمة الوزارة من جديد بعد ان كانت تنظر لها كادارة للمهرجانات والفنانين، وبان القانون الحالي للوزارة هو قانون وضعه القانون السابق ويلبي افكار حزب وأيدلوجية معينة، وهناك خمس صفحات تمجد نظام صدام البائد فيه، ويجب تغيير ذلك وانه على وشك رفعه الى مجلس النواب".
وختم ناظم" نحن في طور التفكير بالبيوت الثقافية وميزانياتها الهائلة والرواتب وعددها 41، وهناك سوء توزيع لها وبعض البيوت مجرد غرفة، فكيف يدار بها النشاطات الثقافية؟.. 
ولا توجد قدرة مالية لانجاز وتأهيل الشريط الثقافي في بغداد من القشلة والمتنبي وشارع الرشيد وسوق السراي والصفافير، ونسعى للاستثمار فيه وهناك تفكير جدي في إحالته لشركات سعودية".
وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة