• Friday 3 May 2024
  • 2024/05/03 19:04:45
{اقتصادية: الفرات نيوز} انطلق في مبنى مجلس النواب، اليوم السبت، مؤتمر مناقشة سعر صرف الدولار بحضور محافظ البنك المركزي مصطفى غالب.

وكان من المقرر ايضاً حضور وزير المالية علي علاوي للمؤتمر، الا انه رفض استضافة البرلمان في رسالة له يوم أمس، اشار فيها الى ان "الحكومة ليست مسؤولة أمام أي حزب ومسؤوليتها أمام الشعب العراقي" مشدداً على أن العملية برمتها {الاستضافة} غير مقبولة ولايجب السكوت عنها" بينما أكد استعداده للدفاع عن سياسته الاقتصادية أمام البرلمان ككل وليس فصيل برلماني معين" وفقاً لتعبيره.

وفي وقت سابق من اليوم، اصدر البرلمان كتابا رسميا يدعو فيه وزير المالية للحضور من أجل مناقشة قرار سعر صرف الدولار وما يتعلق به.

وسيتناول الاجتماع بحسب مصدر نيابي لوكالة {الفرات نيوز} "إمكانية إعادة سعر صرف الدولار الى قيمته السابقة التي كانت سائدة قبل الأزمة المالية، التي دفعت الحكومة قبل أكثر من عام إلى خفض قيمته من 1200 دينار إلى 1450 دينارا للدولار الواحد".

وكان البنك المركزي العراقي قرر في 19 من كانون الأول 2020 رفع سعر بيع الدولار للبنوك وشركات الصرافة إلى 1460 دينارا، من 1182 دينارا للدولار الواحد، بهدف تعويض تراجع الإيرادات النفطية الناجم عن تدهور أسعار النفط في وقت صدرو القرار لكن النفط قفز اليوم الى أكثر من 90% للبرميل.

وكانت الحكومة قد قررت، في كانون الأول 2020، اتخاذ سلسلة من الإجراءات التقشفية التي اعتمدتها لمعالجة أزمتها المالية لسد العجز الحاصل في موازنتها، وتنفيذا لبنود "الورقة البيضاء" التي جاء بها رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، ومن بينها خفض قيمة عملته المحلية بواقع 1450 دينارا للدولار الواحد بعد ثباتها لسنوات عند عتبة 1200 دينار للدولار.

ويترقب المواطنون والتجار حالة السوق لسعر صرف الدولار في الأيام المقبلة.

اخبار ذات الصلة