• Saturday 20 April 2024
  • 2024/04/20 13:27:33
{اقتصادية: الفرات نيوز} أعلن محافظ البنك المركزي العراقي، مصطفى غالب مخيف، ان سعر صرف الدولار الحالي في البلاد "سيثبت لسنوات مقبلة".

وقال مخيف في تصريح صحفي :"لا ننوي بأي شكل من الأشكال المساس بسعر الصرف الحالي للدولار الأميركي مقابل الدينار العراقي".

وأضاف أن "السعر الحالي سيثبت لسنوات أخرى قادمة" مشيراً الى ان تصريحات المسؤولين الحكوميين والسياسيين والنواب "لن تؤثر" على قرارات البنك".

يذكر انه وفي أواخر العام 2020، قرر البنك المركزي العراقي خفض سعر صرف الدينار ورفع سعر صرف الدولار الأميركي، من 1700 دينار للدولار الواحد إلى 1450 ديناراً مقابل الدولار، وجاء قرار تغيير سعر الصرف بالتنسيق مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قال في مؤتمر صحفي في الأول من الشهر الحالي ان :"قرار تغيير سعر الصرف في السابق لم تصاحبه إجراءات حماية للطلبقات الفقيرة والمتوسطة ومحدودي الدخل، وهذا ما فاقم من المشكلة وتداعياتها السلبية على المواطنين".

لكنه أكد ان "هذه الحكومة ملتزمة بتنفيذ القوانين، وايضا بقانون البنك المركزي الذي يخول هذه المؤسسة صياغة السياسة النقدية، وما يرتئيه البنك المركزي من قرارات وسياسات نحن ملتزمون به وسوف نحافظ وندعم استقلالية البنك فهو الجهة الوحيدة المعنية بموضوع سعر الصرف".
 

اخبار ذات الصلة