• Tuesday 28 May 2024
  • 2024/05/28 17:20:49
{محلية: الفرات نيوز} أعلن مدير هيأة التقاعد الوطنية، ماهر رشيد، اليوم الأربعاء، ان اعداد المتقاعدين يزداد 120 ألف متقاعد سنوياً.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال رشيد، خلال استضافته لبرنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم، ان :"
-هناك تحديات كبيرة وكثيرة جزء منها متعلقة بالمال ولم نصل الى مستوى الطموح، واعداد الاضابير الخاصة بالمتقاعدين المدنيين والعسكريين بحدود 4 ملايين متقاعد والمطلق رواتبهم مايقارب 3 ملايين متقاعد.
-النمو السنوي مايقرب 10%-12% اي بحدود 100-120 الف متقاعد سنوياً.
-قانون التقاعد شُرع في 2014 وتعدل في 2019 واثناء التعديل حصل تضارب في بعض بنود القانون ويحمل فجوة وبعض النصوص التي تحتاج الى تعديلات جديدة.
-اعداد المستفيدين من القيود اكثر من المستفيد المباشر وجانب التغيير في التقاعد بشكل كبير، ونواجه تحديا في اعداد الموظفين والنوعية في هيأة التقاعد الوطنية قياسا بحجم المراجعين.
-العمل المركزي يساهم بتكدس المعاملات نسبة للاعداد الكبيرة للمتقاعدين وقمنا بتحليل الأضابير ووضعنا حزمة من الاجراءات الخاصة بالوزارات وفتحنا اكثر من 35 مكتباً وانجزنا اكثر من 80 الف هوية للموظفين المتقاعدين.
-بعض المؤسسات تنظر للمتقاعد بغير النظرة التي كان فيها موظفاً وحفاظاً لكرامتهم تم الايعاز الى ترويج معاملاتهم من خلال مكاتب الهيأة في الوزارات.
-الهوية والراتب التقاعدي تذهب الى المصارف وتصرف عبر بطاقة الدفع الالكتروني والمتقاعد مخير باختيار المصرف.
-بدأنا بتفعيل التعامل الالكتروني لتخفيف العبء على المتقاعدين،والخدمة التي كانت تقدم للمتقاعد سابقا بحضوره ميدانياً اليوم انتقلت الى المؤسسات والمحال للتقاعد ستكون عبر استحداث تطبيق الكتروني {هاتفي} او اجهزة الاندوريد ستتيح له عدة خيارات للخدمات التي تمنح له.
-تطبيق التقاعد الجديد سيتضمن جميع التفاصيل منها قيمة الراتب والاستقطاعات وغيرها.
-أهم تحدي واجهة الهيأة في هذا التطبيق هو الجانب الأمني وأي اختراق يسبب مشكلة كبيرة وعليه تم التعامل مع جميع الاجهزة الامنية والأمن السبيراني واستكملنا جميع الاجراءات ومنحنا الضوء الاخضر باطلاق هذا التطبيق.
-خلال الاسبوعين المقبلين سيطلق التطبيق الالكتروني للمتقاعدين بالتعاون مع وزارة الاتصالات، وهيأة التقاعد في طور اعداد برنامج توعوي للمتقاعدين للتعامل الالكتروني.
-الهيأة عملت بالجانب الوقائي والتحقيقي والعقابي وتشمل محورين الاول وقائي ووضعنا ضوابط لاستلام الراواتب المتراكمة للمتقاعدين عبر التعامل الالكتروني الذي حد من ظاهرة تفشي الفساد الاداري، اما التحقيقي فقد تم عزل اكثر من 18 موظفاً الى التحقيق لاسباب تتعلق بالفساد وتم القبض على شبكات من الفاسدين خاصة في المواضيع المتعلقة بصرف فروقات ضحايا الارهاب.
-تم الكشف عن اكثر من 36 ألف معاملة غير رسمية بالتنسيق مع مؤسسة السجناء، والهيأة ستلجأ الى اتمتة جميع الملفات التقاعدية، ونسبة الفساد فيها انخفضت نوعا ما.
-قبل اسبوعين تم الكشف بالتعاون مع هيأة النزاهة الاتحادية عن شبكة فساد مابين {الأف بي أس} في الهيأة والموظفين.
-نستبعد وجود زيادة جديدة برواتب المتقاعدين، اذ تم شمول المتقاعدين بزيادة 100 ألف دينار قبل ستة اشهر لكن مستقبلا الأمر غير منظور لهذا التوجه.
-قانون التقاعد بحاجة الى تعديل وشاعرنا بمخاطبات رسمية لمجلس النواب ولمسنا ارادة برلمانية للتعديل.
-هناك ظلامة كبيرة للمتقاعدين خاصة بعد 1-1-2024 ولغاية 2019، والصندوق التقاعدي تضرر بخفض السن القانوني للتقاعد، وعليه يجب اعادة النظر بالسن القانوني للتقاعد والتوقيفات التقاعدية.
-موضوع الاراضي بيد البلديات ضمن المحافظات وطالبت من رئيس الوزراء بعرض الموضوع باجتماع المحافظين وصدر قرار بالايعاز في توزيع الاراضي على المتقاعدين، ونامل ان يرى النور من خلال المحافظات والبلديات.

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة