• Sunday 6 October 2024
  • 2024/10/06 05:41:38
{بغداد:الفرات نيوز} اعلن اختصاص الوبائيات في دائرة صحة البصرة، زكي عبد السادة، اخباراً مفرحة عن تفشي فيروس كورونا في العراق.

وقال عبد السادة {للفرات نيوز} ان" تزايد الاصابة بفيروس كورونا المستجد {كوفيد-19} امر طبيعي في الوقت الحاضر ولا يشكل خطراً على العراقيين، الا في حالة ارتفاع الاصابة بشكل انفجاري والذي سيولد حينها ارباكاً للمؤسسات الصحية وزيادة في اعداد الوفيات".
واضاف ان" المؤسسات الصحية في العراق عموما والبصرة دون المستوى نتيجة تهالك البنى التحيتية والنقص الحاد في الاجهزة والمستلزمات الطبية".
وتابع عبد السادة" لكن الى الان الوضع جيد في المحافظة حيث تم تهيئة الكثير من الامور للاطباء ونأمل في الايام القليلة القادمة اتخاذ اجراءات اكثر للوصول الى حالة التأهب القصوى لاي طارئ".
  واشار الى ان" الاسبوعين المقبلين سيكونان حازمين بانتشار الوباء في العراق"، لافتا الى ان" بطيء انتشار الوباء في العراق حالياً بحسب اعلان منظمة الصحة العالمية وذلك لوجود مناعة قوية لدى الشباب العراقي وقلة الشيخوخة، بالاضافة الى الاجواء التي ساعدت على عدم انتشار الوباء وتطوره".
ونوه عبد السادة، الى ان" 80% من حالات الاصابة في العراق تترواح معدلاتها بين {بسيطة ومتوسطة الشدة} ولا تحتاج الدخول الى المستشفى".
 وعن طرق الحد والوقاية من الاصابة بالوباء اوصى المختص بالوبائيات في دائرة صحة البصرة" بتقليل التجمع وتحديد الحركة وخاصة لكبار السن كونهم اكثر عرضة بالاصابة، بالاضافة الى النظافة الشخصية"، مشدداً" بغسل اليدين لمدة 20 ثانية كون الفيروس لا ينتقل الا عن طريق الرذاذ ويتساقط على الاسطح فيتسبب بالانتقال عن طريق لمس الانف والفم".انتهى

وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة