• Monday 15 July 2024
  • 2024/07/15 07:52:31
{سياسية: الفرات نيوز} نفى مستشار حكومي، اليوم الخميس، الأنباء عن توقف او تعليق المفاوضات العراقية – الامريكي بشأن انسحاب القوات الامريكية وانهاء تواجد التحالف الدولي في العراق.

وشدد المستشار الحكومي الذي رفض التعليق بأسمه، على "عدم وجود أي قرار أو توجه بتعليق أو إيقاف المفاوضات، سواء من الجانب العراقي أو الأميركي". 
وأضاف، أن "لجاناً عسكرية من البلدين تواصل لقاءاتها بين وقت وآخر، وفقاً لبرنامج عمل متفق عليه".
وبدأت الجولة الأولى من المحادثات بين بغداد وواشنطن في يناير/كانون الثاني الماضي، فيما أفضت الجولة الأولى للحوار الثنائي الذي عُقد في بغداد إلى اتفاق على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لمراجعة مهمة التحالف وإنهائها والانتقال إلى علاقات أمنية ثنائية، من دون الإعلان حتى الآن أي نتائج رسمية لعمل اللجنة. واستؤنفت مفاوضات بغداد وواشنطن في فبراير/شباط الماضي، مع اعتماد "خفض مدروس وتدريجي"، وصولاً إلى إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي لمكافحة "داعش"، وفق البيانات الرسمية العراقية، لتتبعها جولتان أخريان في مارس/آذار وإبريل/نيسان الماضيين.
وفي آخر تصريح عن المفاوضات قال رئيس اللجنة العليا لإنهاء مهمة التحالف الدولي رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عبدالأمير رشيد يار الله في الثاني من حزيران الماضي، ان "اللجنة العليا مستمرة في العمل لتحديد سقف زمني لإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق" مبينا ان "قرار تحديد الوقت الزمني لإنهاء مهمة التحالف يُتخذ قبل موعد عقد اجتماعات اللجنة الثنائية المقبلة بواشنطن".
وأشار الى ان " اللجنة الثنائية ستذهب إلى واشنطن لغرض بدء علاقات ثنائية مستدامة بين العراق والولايات المتحدة" مؤكدا ان "هناك جدية واضحة من قبل قوات التحالف بتقبل موضوع إنهاء مهمته في العراق".
وقال يار الله "لن نذهب إلى واشنطن ما لم ننه مهمة التحالف الدولي".
 

اخبار ذات الصلة