• Friday 26 April 2024
  • 2024/04/26 05:32:37
{اقتصادية:الفرات نيوز} حدد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، الاثنين، السعر الامثل للنفط في الموازنة الاتحادية.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال صالح {للفرات نيوز} انه "اذا ما اعتمدت الموازنة العامة على النفط فقط ومن دون عجز مالي سعر البرميل لايقل عن ٧٥ دولار والصادرات لاتقل عن ٣ ملايين ونصف المليون برميل بمتوسط سنوي سيكون هذا السعر الامثل في الموازنة".
واضاف، ان "الايرادات غير النفطية وعلى الرغم قلتها فهي لاتصل حصيلتها المقدرة؛ لذا العراق يمكن ان يستفاد من ارتفاع اسعار النفط بهذه الحالة في الموازنة".
وكان المستشار المالي لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، كشف عن إنجاز مسودة مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2022.
وقال صالح في تصريح صحفي، إن "السلطة المالية المتمثلة بوزارة المالية الاتحادية قد أوشكت على الانتهاء من اعداد مسودة مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2022، وان اللجنة الستراتيجية للموازنة ومن خلال اجتماعتها التي عقدت بأكثر من 24 اجتماعاً على مدى العام، قد توصلت إلى أن سقف الانفاق في موازنة عام 2022 لن يزيد عن سقف الانفاق في موازنة 2021، وفي حال حدثت زيادة من المرجح ستكون 10%.
وبان الشيء الوحيد الذي أستجد في موازنة 2022، أن سعر برميل النفط سيكون بحدود 50 دولاراً للبرميل الواحد، وذلك كما أعلن وزير المالية، وهناك إيرادات غير نفطية من المفترض أن تتعاظم، وبالتالي فالعجز المفترض الذي ثبت في موازنة 2021 بحدود 29 تريليون دينار، من المتوقع سينخفض إلى 18-20 تريليون دينار، ما سيؤدي إلى انخفاض في العجز وتعظيم في الإيرادات. بحسب قوله

من:رغد دحام/تح:وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة