• Tuesday 19 October 2021
  • 2021/10/19 00:41:13
{اقتصادية: الفرات نيوز} كشف مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية والاقتصادية، مظهر محمد صالح، عن "أمر مهم" في مسودة مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2022.

وقال صالح لوكالة {الفرات نيوز} :"هذه الموازنة ستتميز بإيرادات أكبر وعجز أقل اذا ما بقيت سقوف الإنفاق أقل من العجز حيث ستكون حينها الالتزامات المالية أقل".
وأضاف "من واجبات الحكومة الحالية طالما هنالك فسحة من الوقت إعداد الموازنة حتى لو أراد مجلس النواب الجديد إبداء الملاحظات او إجراء التغييرات عليها".
وأشار صالح الى، ان "الظروف متغيرة وقد تظهر هنالك مفاجآت حيث اعتمدت على سعر نفط بـ ٥٠ دولار للبرميل وفقا لما أعلنته وزارة المالية".
وكان وزير المالية علي علاوي، أعلن الخميس الماضي عن إكمال إعداد مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2022، وانها ستعرض خلال 3 أسابيع على مجلس الوزراء".
وأشار علاوي في تصريح صحفي الى ان "سعر برميل النفط في موازنة 2022 سيكون 50 دولاراً أي 65% من موازنة الدولة تذهب للرواتب وربما ستضيف لنا أوبك 450 ألف برميل لإنتاج العراق النفطي". 
وبين، ان "هنالك نحو 6.5 مليون مواطن يتقاضى مستحقات مالية من الدولة". 
ولفت الى، ان "موارد الدولة النفطية تتآكل بسبب الالتزامات الكبيرة من رواتب وتقاعد، وان تحسن أسعار النفط لا يحل الضيق المالي سريعاً بسبب الديون الداخلية والخارجية وموارد الدولة في العراق تستعمل بطريقة غير صحيحة".
 

رغد دحام

اخبار ذات الصلة