• Tuesday 30 April 2024
  • 2024/04/30 19:58:46
{اقتصادية: الفرات نيوز} رد مستشار لرئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، على تصريحات وزير المالية علي علاوي حول مستقبل الوظيفة الحكومية في العراق ومحتمل تسريح الموظفين بسبب استمرار الاعتماد على النفط.

وقال مظهر محمد صالح في تصريح صحفي :"الوظيفة الحكومية مقدسة بالعراق والدولة مسؤولة عن حمايتها وبقائها كونها ضمان لمعيشة أكثر من نصف سكان البلاد".
وبين، إن "خطاب وزير المالية يتحسس المستقبل ولايعني هناك انعكاسات على الحاضر كونه يتكلم عن عقد بعيد الأجل، ولا أحد يعرف ماذا سيجري في حينها".
وأكد صالح، ان "الوظيفة العامة مقدسة بالعراق وصيانتها امر مهم، إذ أن الطبقة الوظيفية اليوم مسؤولة وضمان لمعيشة أكثر من نصف سكان العراق، خصوصا وان كل موظف مسؤول عن اعالة 4 الى 5 افراد،" داعياً الى "عدم الالتباس التخوف من هذا الامر، لاسيما وان سياسيات الدولة ثابتة تجاه حماية الموظفين والوظيفة العامة".
وتابع ان "عدد الموظفين في القطاع العام يزيد عن 4 مليون موظف ما يشكلون نسبة 40 الى 50% من القوى العامة بالبلاد، وبالتالي وزنها والحفاظ عليها امر مهم لاسيما وأنها طبقة تكنوقراط وتضم الكثير من المهنيين والمثقفين وعماد الدولة العراقية".
وكان وزير المالية علي علاوي، أدى الجمعة الماضية، بتصريح خطير حذر خلاله من تسريح العراق لموظفيه خلال عشر سنوات، وقال، ان "هناك خطراً ومستوى تهديد كبير جداً على المديات المتوسطة وخلال 10 سنوات من الآن، بسبب استمرار العراق الاعتماد على النفط الذي يشكل أكثر من 90% من إيرادات الدولة".
وأكد على "ضرورة اتخاذ الاصلاحات القاسية منذ الان"، مبينا ان "العراق قد يسرح موظفيه بعد 10 سنوات".

رغد دحام
 

اخبار ذات الصلة