• Monday 20 May 2024
  • 2024/05/20 11:03:58
{اقتصادية: الفرات نيوز} كشفت وزارة التخطيط، عن اجتماع سيعقد الشهر المقبل للمصادقة على قرارات اللجنة المشتركة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بشأن المنافذ الحدودية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي في تصريح صحفي، أن "الاجتماع عالي المستوى الذي جمع الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان {الأسبوع الماضي} استغرق زهاء ثلاث ساعات، وجرت خلاله مناقشة ملفات في غاية الأهمية ترتبط بالسياسة الكمركية على المستوى الوطني وكذلك إدارة المنافذ الحدودية".
وبين، أن "الملفات نوقشت بمعق، وطرحت كل الأطراف تصوراتها ورؤاها الخاصة حول عملية إدارة هذه المفاصل المهمة".
وحول مخرجات الاجتماع، أشار عبد الزهرة إلى، أن "هناك قرارات أحيلت إلى لجنة انبثقت عن الاجتماع، وسيكون هناك اجتماع لاحق في غضون شهر، والقرارات التي تم الاتفاق عليها ستكون جاهزة للتوقيع والمصادقة ومن ثم إرسالها إلى مجلس الوزراء الاتحادي لاقرارها".
 وأضاف ان "اللجنة المشتركة تضم وزير الداخلية الاتحادي ووزير الداخلية في إقليم كردستان وهيئة المنافذ الحدودية وشخصيات أخرى من إقليم كردستان والحكومة الاتحادية" منوها الى أن اللجنة "ستأخذ في الاعتبار كل ما تم التصول اليه وتبلوره بصيغة قرارات وتوصيات تصادق عليه في اجتماع الشهر المقبل وبالتالي تكون النتائج مرضية للجميع".
ووصف متحدث التخطيط ما تم التوصل اليه بالـ "مهم جداً، وسيمثل نقلة حقيقية في حل الكثير من المشكلات التي كانت تكتنف المنافذ الحدودية".
وكانت وزارة التخطيط قد أعلنت في 11 كانون الأول عن عقد اجتماع خاص ترأسه الوزير محمد تميم لـ "مراجعة اجراءات توحيد السياسة الكمركية في المنافذ الحدودية مع اقليم كوردستان"، مؤكدة أن الطرفين أبديا استعدادهما لـ "مواصلة العمل المشترك من اجل معالجة جميع الاشكاليات التي تكتنف واقع المنافذ الحدودية والسياسة الكمركية والفحص المسبق للسلع والبضائع المستورد".
 

اخبار ذات الصلة