• Thursday 2 May 2024
  • 2024/05/02 17:40:03
{سياسة:الفرات نيوز} رجح النائب عن تحالف قوى الدولة، علي شداد، تشريع قانون النفط والغاز بعد اقرار الموازنة الاتحادية.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال شداد؛ لبرنامج {دون إتهام} بثته قناة الفرات الفضائية مساء الاحد :"لدينا قرارين تاريخين الاول قرار المحكمة الاتحادية الذي ابطل قانون النفط والغاز في اقليم كردستان والغاء جيمع التعقادات والقرار الثاني قرار دولي من المحكمة الفرنسية التي الزمت الحكومة التركية بايقاف النفط الاقليم". 
واضاف "بعد هذان القراران طالبنا الحكومة بارسال مسودة قانون الغاز وسيتم تشريعه بعد اقرار قانون الموازنة".
وتابع شداد "لا يوجد خيار لدى الاقليم الا بالجلوس على طاولة حوار مع الحكومة الاتحادية لوضع لمسات القانون، وحكومة الاقليم مجبرة بالاتجاه بعد القرارين الى قانون النفط والغاز الذي انتقل اليوم من المشكلة السياسية الى الاشكالات الفنية والقانونية".
واوضح عضو لجنة النفط والغاز النيابية بشأن بيع النفوط، ان "الموانئ العراقية تبيع النفط مطروح ويستلم مشتاقته بواسطة ناقلات كون هناك من لا يريد الخير للعراق وهوياتهم كردية ومسيطرين بشكل كامل على ملف نقل النفط في البصرة عبر التعاقد مع وزارة النفط الاتحادية".
واشار الى "وجود عقد مشبوه شوه سمعة العراق تابع لشركة النقل العربية يديرها شخصيتين كردتين".
واكد شداد ان "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لديه توجهات مهمة جدا بدعم شركة الناقلات النفطية العراقية والان دخلت على نقل نفط الكيارة وبيعها من خلال شركة سومو"، خاتماً "عمليات النقل تدر مبالغ مالية اكثر من عملية انتاج النفط". 

 

اخبار ذات الصلة