• Friday 26 April 2024
  • 2024/04/26 16:18:48
{أقتصادية:الفرات نيوز} مع اتجاه الدولار الأمريكي لتعزيز مكاسبه، تتزايد التكهنات بأن البنوك المركزية الرئيسية سوف تقوم بتدخلات غير عادية للدفاع عن عملاتها.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وبالرغم من تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الأخرى تشمل الجنيه الإسترليني والين، بنحو 0.17% إلى 113.01 نقطة، لكنه ليس بعيدا عن أعلى مستوى سجله في عقدين والذي لامسه قبل أسبوعين.
وفقا لأحدث استطلاع أجرته مؤسسة إم إم آي في بلس، فإن نحو 45% من المشاركين في استطلاع الآراء البالغ عددهم 795 يتوقعون أن تبدأ الدول في العمل سويا لمواجهة ارتفاع الدولار، والذي يضع ضغوطا متزايدة على الاقتصادات الأضعف وعلى مستوردي السلع الأساسية الذين تضرروا بفعل الآثار الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية.
وقال غالبية المشاركين في الاستطلاع تقريبًا إنهم يتوقعون أن تكثف اليابان من جهودها الباهظة لدعم الين بنفسها، دون دعم من الآخرين، بحسب تقرير نشرته بلومبرج.
وتوقع 65% من المشاركين أن يرتفع مؤشر الدولار الفوري بلومبرج إلى مستويات قياسية جديدة خلال الشهر المقبل.
ارتفع الدولار لقمة 20 عاما نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، مع اغتنام المستثمرين الدوليين لأسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة أو السعي وراء ملاذ من اضطراب السوق، بما في ذلك في المملكة المتحدة التي تمزقها الأزمات والأسواق الناشئة.
ويؤدي ارتفاع الدولار إلى تضخيم الصعوبات الاقتصادية للدول في جميع أنحاء العالم من خلال رفع أسعار المواد الغذائية والوقود المستورد.
يضع هذا الصعود للعملة الأمريكية مزيدًا من الضغط على العديد من البنوك المركزية، التي كانت ترفع أسعار الفائدة في محاولة للحد من الارتفاع في أسعار المستهلكين.
كما أن الدولار الذي لا يمكن إيقافه يشكل عبئًا على أرباح الشركات الأمريكية من خلال تقليل قيمة الأموال التي يتم جنيها في الخارج.
يتوقع ما يقرب من 90٪ من المشاركين في الاستطلاع أن تظهر أرباح الربع الثالث تأثيرًا أكبر من الدولار مقارنة بالربع السابق.
قال جوزيف لويس، رئيس قسم التحوط وحلول الفوركس في شركة Jefferies LLC لوكالة بلومبرج: "سيستمر الاتجاه الصعودي للدولار على المدى القريب".
وتابع "على المدى الطويل، سيتحول العالم وستعود بعض العملات الأخرى إلى الارتفاع. لكن السلوك البشري يخبرني أنه يبدو أن التواجد في الولايات المتحدة هو مجرد مكان أفضل الآن ".
تم سحب الدولار إلى الأعلى من خلال سياسة تشديد مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) الأكثر عدوانية منذ أوائل الثمانينيات، مما أدى إلى ارتفاع عائدات السندات الأمريكية.
وارتفع مؤشر بلومبرج بالدولار بنسبة 14٪ هذا العام، مع ارتفاع العملة مقابل الجنيه والين.
كما انهار الجنيه الإسترليني إلى مستوى قياسي منخفض في أواخر سبتمبر بسبب المخاوف بشأن خطط التخفيض الضريبي العميقة في المملكة المتحدة.
وأنفقت اليابان 19.7 مليار دولار أمريكي في أول تدخل لها منذ عام 1998 لدعم العملة، لكن الخطوة المفاجئة لم تحقق نتائج طويلة الأمد.
على عكس بنك الاحتياطي الفيدرالي، أبقى بنك اليابان المركزي أسعار الفائدة منخفضة.
أما بنك الشعب الصيني فقد وجه الفروع الخارجية للبنوك المملوكة للدولة بالتأهب لبيع الدولار وشراء اليوان الصيني، في محاولة منه لمنع المزيد من انخفاض قيمة العملة المحلية، التي انخفضت إلى أدنى مستوى لها مقابل الدولار منذ عام 2008.
 

 

اخبار ذات الصلة