• Saturday 21 September 2024
  • 2024/09/21 00:35:36
{بغداد: الفرات نيوز} أعلن وزير التخطيط نجم بتال، ان الحكومة ستبدأ في اليومين المقبلين بدء التنفيذ للاتفاقية العراقية – الصينية.

وقال بتال في تصريح صحفي "الاتفاقية العراقية الصينية تلكأت بسبب أحداث فيروس كورونا لكن لم تتوقف والمباحثات انتقلت من النقاشات الى التنفيذ وسنعلن قريباً بدء التنفيذ بها".
وأضاف "سنعلن بعض من برامج الاتفاقية خلال اليومين المقبلين وخطوات تفعيلها التي بدأت بعهد حكومة حيدر العبادي واستكملت بعهد حكومة عادل عبد المهدي واليوم هي في طور التنفيذ" مبينا ان "الاتفاقية مع الصين ستنطلق ببناء مدارس ولها أهمية قصوى والسكن والبنى تحتية والطرق والتعليم".
ونفى بتال "وجود اتفاقية عراقية مصرية وهي ليس بديلاً عن الاتفاقية الصينية" مؤكدا "استمرار عمل المجلس التنسيقي العراقي- السعودي".
وكشف عن "توقيع مذكرات تفاهم مع السعودية لإنشاء صوامع للحبوب ومستشفيات ومشاريع أخرى في عدد من المحافظات بينها انشاء مستشفى الصقلاوية ضمن قرض مليار دولار من السعودية بحسب مخرجات مؤتمر اعمار العراق في الكويت عام 2018".
وتابع "لدينا مئات المشاريع المتوقفة وبعض قيمتها باتت تساوي صفر بسبب توقفها ونبحث عن موارد لاكمالها بصيغة استثمار او قرض او منحة" كاشفا "لدينا 6225 مشروع يتطلب إكمالها بحدود 140 مليار دولار وبعضها خارج الخدمة وأخرى تم تصفيتها".
وأكد ان "مشروع رقم واحد {المدارس} صُرفت للشركات 60% من الأموال و80% لم تنجز والحكومة الحالية تعمل على حلحلة المشاكل وتم تشكيل لجنة حالية لبناء ألف مدرسة والملف الآخر المستشفيات وعالجنا بهذه الحكومة 24 مستشفى كانت متوقفة".
وقال وزير التخطيط "لم نجد رقما محدداً بعدد الموظفين في الدولة العراقية وبدأنا بحل مشكلة عدد موظفي الدولة وهناك 550 الف موظف في شركات التمويل الذاتي وهي المفروض ان تكون رابحة وهناك ترهل وهناك نقص في الكوادر وهذا يحتاج الى وقت بالاضافة الى وجود عدم عدالة في رواتب الموظفين ووزارة المالية طلبت اليوم من التخطيط بيان أي الوزارات تتفاوت فيها الرواتب".
ولفت بتال الى ان "ديون المقاولين على الحكومة تبلغ ترليونا و980 مليار دينار" مشيراً الى ان "بعض المقاولين انتحروا وبعضهم في السجن".
وتابع "اتخذنا قرار بشأن العمالة الأجنبية وارتفعت للعراقيين 80%" مشيرا الى ان "عدد العمالة الأجنبية تجاوز المليون عامل وهناك غيرهم متسربين غير مسجلين رسمياً".
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة