• Saturday 28 September 2024
  • 2024/09/28 05:21:28
{محلية: الفرات نيوز} قال وزير النفط، إحسان عبد الجبار، ان :"5% من أعضاء مجل النواب يتدخلون في عمل الوزارة" بحسب قوله.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وجاء كلام عبد الجبار خلال إستضافته في جلسة مجلس النواب اليوم الثلاثاء رداً على سؤالين الأول بخصوص، وجود تصريح منسوب له بوجود تدخل لبعض النواب في عمل الوزارة خارج الاطر القانونية، والآخر بعدم تجهيز محطات تابعة لوزارة الكهرباء بالوقود مما ادى الى توقفها عن الانتاج.
وأوضح وزير النفط، أن "تصريحه كان لوكالة {أسوشيتد برس} اضافة الى لقاء صحفي مع قناة محلية، ذاكرا فيه ان {95 بالمئة من النواب يتعاملون بشكل ايجابي وداعم لعمل الوزارة، فيما اردف الى وجود 5 بالمئة تدخل بعمل الوزارة}"مشيرا الى أن "الوزارة جهزت جميع المحطات الكهربائية بالوقود وسبب توقف بعض المحطات كان بسبب ارتفاع سعر وحدة الكيلو واط على وزارة الكهرباء".
من جانبها، استفسرت لجنة النفط والطاقة عن أسباب إحالة مصفى الفاو الى شركة صينية غير رصينة بالرغم من وجود شركات اخرى اكثر كفاءة، فضلا عن سؤالها بتأخر المباشرة بجولة التراخيص الخامسة، وسبب منح تصريح أمني لدخول شخص صيني مسؤول عن حقل نفطي رغم وجود ملاحظات امنية عليه، اضافة الى السؤال عن عجز الوزارة طيلة هذه السنوات عن تلبية حاجة السوق المحلية للغاز.
وفي رده، اشار وزير النفط الى "تقديم أربع شركات كبرى في عام 2015 لاستثمار مصفى الفاو لكن معظمها انسحب فيما بقت الشركة الصينية وهي من الشركات الكبرى التابعة للحكومة الصينية".
وبين عبد الجبار، أن "الوزارة ستقوم بإنهاء عقد العمل للشخص الصيني لعدم التزامه وقدرته في ادارة الحقل" مشيرا الى "وجود ملاحظات على آلية الإحالة لجولة التراخيص ومشخصة من قبل لجنة النزاهة النيابية".
ونوه الى، أن "الحكومة لديها توجه لضخ استثمارات كبيرة في مشاريع الغاز منها مشروع غاز البصرة بوجود مشروعين يضمان وحدات انتاجية للغاز قيد الانشاء" لافتا الى أن "البيئة الاستثمارية في العراق غير ملائمة لعمل الشركات العالمية ما أدى الى انسحاب عدد من الشركات الكبرى من الاستثمار في القطاع النفطي".
وفي ذات السياق، وجه رئيس مجلس النواب خلال الاستضافة بتقديم وزير النفط لبيانات دقيقة واجابات واضحة للمجلس خلال مدة محددة، خاصة بعد استفسار رئيس المجلس عن عدة اسئلة اهمها، كمية ما يستورده العراق من مشتقات نفطية وغاز بشكل سنوي وعدد المصافي المخطط لها والتي ستدخل الخدمة، اضافة الى خطة الدولة باستثمار الغاز والغاز المصاحب وعدد المصافي المملوكة للدولة او المساهمة لها، فضلا عن تقديم الاولويات الكاملة عن الخط التركي لمد الكهرباء والعروض المقدمة والشركات المنافسة وعقد بسمايا والعقود المتكررة.
كما دعا الحلبوسي الى عقد استضافة يوم الاربعاء 7 تموز بحضور المجلس الوزاري للطاقة مع اللجان النيابية المعنية لمناقشة ما تم طرحه من قبل النواب من مداخلات واستفسارات في جلسة اليوم.
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة