• Sunday 5 May 2024
  • 2024/05/05 06:36:49
{أمنية: الفرات نيوز} قال خبير أمني، ان وفداً عسكرياً رفيعاً سيزور محافظة أربيل للتحقيق في وجود أدلة على تواجد أسرائيلي وذلك على خلفية القصف الايراني لمقرات فجر الأحد قال الحرس الثوري انها "تضم نشاطات اسرائيلية".

وقال سرمد البياتي للفرات :"المجلس الوزاري للأمن الوطني عقد جلسته بعد ساعات طويلة من الاعتداء وسيتخذ 3 نقاط بينها توجه وفد أمني كبير برئاسة قاسم الأعرجي الى الموقع المستهدف في أربيل بحثاً عن عن ادلة تورط اسرائيلية ووجودها في الإقليم".
وكانت أربيل، تعرضت في ساعة متأخرة من ليلة أمس، إلى هجوم بـ 12 صاروخاً باليستياً "بعيدة المدى"، انطلقت من خارج الحدود العراقية، وسقطت في محيط القنصلية الأمريكية ومحطة كوردستان 24 بمصيف صلاح الدين، ما أسفر عن أضرار مادية في المباني والمنازل.
وتبنى الحرس الثوري الايراني القصف وقال انه "تم استهداف {المركز الاستراتيجي للتآمر وشر الصهاينة} الليلة الماضية بصواريخ قوية ودقيقة" محذراً "النظام الصهيوني المجرم من أن تكرار أي شر سيواجه ردود فعل قاسية وحاسمة ومدمرة".
وإستدعت وزارة الخارجيَّة عصر اليوم السفير الإيراني لدى العراق إيرج مسجدي، وأبلغته إحتجاج الحكومة العراقيَّة على القصفِ الصاروخيّ، وما تسبّب به من خسائر مادّية، وأضرار بمنشآت مدنيّة ومساكن للمواطنين، علاوة على بثّ الخوف بين سُكّان تلك المناطق".
وعقد المجلس الوزاري للأمن الوطني اجتماعاً طارئاً، برئاسة القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في بيان، أن الاعتداء بالصواريخ الذي انطلق من الأراضي الإيرانية واستهدف مدينة أربيل يعدّ اعتداءً على مبدأ حسن الجوار بين العراق وإيران، والعلاقة التأريخية التي تربط شعبي البلدين الجارين، فضلاً عن كونه انتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية.
وأشار إلى أن العراق طلب عبر المنافذ الدبلوماسية توضيحات صريحة وواضحة من الجانب الإيراني، وهو ينتظر موقفاً من القيادة السياسية الإيرانية في رفض الاعتداء.
 

اخبار ذات الصلة