• Friday 17 May 2024
  • 2024/05/17 14:41:22
{دولية: الفرات نيوز} أكد المتحدث باسم وزارة خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، أن طهران مستعدة للحوار مع السعودية.
وخلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي، اليوم الاثنين، وردا على سؤال حول حوار ايران مع السعودية، قال بهرام قاسمي: ان ردنا على مشاكسة المسؤولين السعوديين وبعض تصريحاتهم غير المناسبة، هو أننا لا نريد التوتر، ومستعدون للحوار، ان الحوار والتفاهم ليس بمعنى تأييد سلوك الحكومات والدول".
وأضاف قاسمي، ان السعودية ارتكبت اخطاء استراتيجية سواء في المنطقة أو تجاه اليمن وايران.
وردا على سؤال بشأن انشاء تركيا لجدار عازل مع ايران، أوضح قاسمي ان المسؤولين الاتراك قد أبلغونا بالافكار التي لديهم، وقال: ان هذا الجدار العازل لا يقام على نقطة الصفر الحدودية، نحن نرحب بأي خطوة تساعد على ارساء الامن في المنطقة.
وبشأن تصريحات الرئيس الايراني من أنه سيبذل جهوده لإلغاء سائر انواع الحظر خلال السنوات الاربعة القادمة، قال المتحدث بالخارجية الايرانية: ان هذا الموضوع بحاجة الى تخطيط جديد، وان الحكم بشأن بدايته ومساره بحاجة الى دراسة معمقة.
وتأتي تصريحات الناطق باسم الخارجية الايراني في العلاقة مع السدية بعد أيام من كلام وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الذي أعتبر هجوم بعض الأفراد على السفارة السعودية في طهران بداية 2016 بانه كان "حماقة وخيانة تاريخية"، معربا عن اعتقاده بانه لو لم يقع ذلك الحادث لكانت الظروف اليوم بصورة أخرى".انتهى

اخبار ذات الصلة