• Thursday 31 October 2024
  • 2024/10/31 06:35:36
   {بغداد:الفرات نيوز} اتهمت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية سوزان السعد وزارة الكهرباء بالفساد المفضوح في استخدامها للمحطات الغازية وان هذا الفساد مثبت بالارقام". وقال السعد في بيان صحفي تلقت وكالة{الفرات نيوز} اليوم الخميس نسخة منه ان" استخدام هذه المحطات يمثل هدرا للمال العام  وان استخدام المحطات الغازية لا تتلاءم مع البيئة الصحراوية السائدة في العراق وحتى في أوربا فهي محطات ساندة للمحطات النووية والكهرومائية ولا توجد دولة في العالم تعتمد على المحطات الغازية كمحطات أساسية باستثناء العراق". واشارت الى ان" هناك محددات للمحطات الغازية فهي لا تصمد امام العواصف الترابية الامر الذي يتطلب اضافة منظومات وهذه المنظومات ترفع كلفة المحطة  كما ان المحطات الغازية مصممة حسب المواصفة الحرارية الاوربية فهي مصممة للعمل على درجة حرارة مثلى تتراوح مابين 15-25 درجة مئوية وهي تنطفيء كليا بدرجة حرارة 45 مئوي ". واضافت ان" هذا يعني انها لا تعمل في اجواء العراق في اشهر الصيف ولتجاوز ذلك نحتاج الى اضافة منظومات تبريد وهذه تكلف مبالغ طائلة و ترفع سعر الكلفة الكلية لانتاج المحطة الى اكثر من 6ر1 مليون دولار للميغاواط ". واكدت السعد ان "عدم توفر الغاز في العراق في الوقت الحاضر وعدم توفر شبكة انابيب لنقل الغاز لهذه المحطات الامر الذي يجبر وزارة الكهرباء على تشغيل هذه المحطات بالنفط الخام او الوقود الثقيل { النفط الاسود} مع اضافة مواد كيمياوية للوقود كمحسنات وهذه تكلف مبالغ طائلة ، الامر الذي يرفع كلفة انتاج الميغاواط الى اسعار خيالية رغم ان العراق دولة نفطية". ولفتت الى انه" ناهيك عن ان تشغيل هذه المحطات بوقود النفط الخام او الوقود الثقيل سيؤثر على العمر التصميمي للمحطات و يخفضه الى النصف فضلا عن خفض الطاقة الانتاجية الى النصف  والهدر بالوقود". وتابعت انه " بحساب جدوى العملية الانتاجية للطاقة الكهربائية في مثل هذه المحطات نجد ان محطة بطاقة 750 ميغاواط تستهلك 33 الف برميل وقود في اليوم : وهذا يعني 33000 برميل * 365 يوم * 100 دولار للبرميل = يكون الناتج بالكلفة هو 204ر1 مليار دولار اي ان كلفة انتاج الكيلواط / ساعة = 3ر18 سنتا في حين ان الكلفة الحقيقية للكيلواط يجب ان لا تتجاوز 4 سنتات". وذكرت السعد ان " كلفة انتاج الكيلواط /ساعة والتي هي 3ر18 سنت ، يضاف لها كلفة محسنات الوقود و يضاف لها كلفا تشغيلية من رواتب مشغلين و ادوات احتياطية و عمليات ادامة ". وبينت انه" يجب ان تضاف كلفة انشاء المحطة وانبوب الوقود الناقل فضلا عن انخفاض الطاقة الانتاجية الى النصف و يضاف الى ذلك انخفاض العمر التصميمي للمحطة الى ما دون النصف لتصل الكلفة الى حوالي 5ر0 سنتات اضافية للكيلو واط و هو رقم خيالي لا يوجد مثيل له في العام ". ونوهت الى انه" وفق حسابات الهدر فان محطة 750 ميغاواط تستهلك يوميا /33/ الف برميل اي ما يعادل 44 برميلا في اليوم للميغاواط الواحد والمحطات التي تعاقدت عليها وزارة الكهراء مع شركة {جنرال الكترك الامريكية } 7000 ميغاواط و محطات شركة {سيمنس الالمانية } 3500 ميغاواط = 10500 ميغاواط اي 44 برميلا * 10500 ميغاواط = 462000 برميل /يوم = 2ر46 مليون دولار /يوم = 86ر16 مليار دولار في العام وهذه كلفة الوقود فقط و ليست الكلفة التشغيلية". وختمت السعد بالقول " ينبغي ان تعتمد بدلا من ذلك محطات تعمل بوقود ارخص مثل الوقود الثقيل { النفط الاسود} اذ ان سعر الطن 70 دولارا {سعر شراء وزارة الكهرباء من وزارة النفط} .انتهى  

اخبار ذات الصلة