• Monday 23 September 2024
  • 2024/09/23 06:25:59

{بغداد:الفرات نيوز}اعلن رئيس لجنة الثقافة والاعلام علي الشلاه ان قصيدة محمد مهدي الجواهري " سلاما على هضبات العراق" هي الاوفر حظا لمشروع النشيد الوطني، مبينا ان" اللجنة رفعت مشروع النشيد الوطني الى مجلس النواب ليوضع على جدول الاعمال هذا الاسبوع".

وقال الشلاه في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم السبت ان" لجنة الثقافة والاعلام احتاطت بجميع رؤى الاطراف وحتى الاخوة في التحالف الوطني والقائمة العراقية والتحالف الكرستاني لديهم اصرار على ضرورة نجاح هذا المشروع".
 وكانت لجنة الثقافة والاعلام في مجلس النواب العراقي اعلنت في وقت سابق أنها قررت ترشيح ثلاثة نصوص شعرية لاختيار أحدها نشيدا وطنيا للعراق اذ ان
النص الأول عبارة عن ثمانية أبيات من نصوص الجواهري الشهيرة بالمقصورة، والقصيدة الثانية للشاعر محمد مهدي البصير شاعر ثورة 1920 والقصيدة الثالثة هي للشاعر بدر شاكر السياب قصيدة{الشمس أجمل في بلادي}".

واضاف الشلاه اننا بعد مصادقة مجلس النواب على اختيار القصيدة سنكلف لجنة من الموسقيين الاعلام في الموسيقى العراقية والعالمية هذه  اللجنة ستختار ثلاثة ملحنين ثم ستعرض مرة اخرى الى مجلس النواب لغرض التصويت عليه".
ومنذ تأسيس العراق الحديث ومع كل تغيير رئيس في نظام الحكم كان النشيد الوطني العراقي بدوره يخضع للتغيير.
وبلغ عدد الأناشيد الوطنية منذ عشرينيات القرن الماضي وحتى الآن نحو خمسة كما هو الحال بالنسبة للعلم العراقي.
والنشيد الوطني العراقي الحالي هو أنشودة "موطني" للشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان والحان الموسيقار اللبناني محمد فليفل.
وتم اعتماد هذه الأنشودة بعد عام 2003 وكان النشيد الوطني قبل ذلك هو أرض الفراتين. انتهى1.

اخبار ذات الصلة