• Tuesday 28 May 2024
  • 2024/05/28 16:28:49
{رياضية: الفرات نيوز} نحن على بعد ساعات من انتهاء 2023، كان هذا العام خاصاً للبصرة التي تألقت كعادتها واحتضنت كل الخليج في مشهد سيبقى مطبوعاً في الذاكرة الى الأبد، كما حمل هذا العام ثورة رياضية كبيرة في السعودية، وتحقيق حلم نادي مانشستر سيتي في ملامسة البطولة الأغلى لدى الأندية.

في هذا التقرير نلخص أهم الاحداث المحلية والعالمية لعام 2023:
 

تألق بصري في خليجي 25
في 7 كانون الثاني 2023 انطلقت بطولة خليجي بنسختها الـ 25 في محافظة البصرة وبمشاركة 8 منتخبات، وبعيداً عن التنظيم والحضور الجماهيري الكبير، الا ان هذه البطولة تميزت بالكرم العراقي الذي أصبح حكاية العالم حتى يومنا هذا، وكان فوز منتخبنا الوطني بالبطولة هو مسك ختامها بعد انتصاره على نظيره العُماني 3-2 حيث هذا اللقب الأول للعراق منذ 35 عاماً.

 

لأول مرة.. العراق بطلاً أولمبياً لغرب آسيا
وفي حزيران 2023، توج منتخبنا الأولمبي تحت سن 23 سنة بطلا لبطولة غرب آسيا للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على نظيره الإيراني في المباراة النهائية التي أقيمت على ارض ملعب المدينة في بغداد.

حصاد عراقي لميداليات عربية
وفي هذا العام ايضاً، تمكن العراق من حصد 5 ميداليات بالبطولة العربية للرماية التي اقيمت في القاهرة، كما حصل على 23 وساماً في بطولة الشرق الأوسط للكيوكوشنكاي محققاً المركز الثاني في البطولة التي شارك خلالها 33 لاعباً، في العاصمة الايرانية طهران.
كما توج العراق بطلاً لآسيا ببناء الأجسام للمرة الثالثة على التوالي في البطولة التي اقيمت في العاصمة اللبنانية بيروت بمشاركة خمسة عشر دولة عربية وآسيوية.

اما على المستوى الدولي فكانت هذه أبرز أحداث 2023:
 

سيتي يحقق الحلم
حقق مانشستر سيتي ثلاثيته التاريخية في يونيو حزيران الماضي، محققا الدوري الإنجليزي الممتاز، وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، أضاف عليهما لقبي كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للاندية، ليصبح عام 2023 "مثاليا" بالنسبة للسيتيزينس.

 

ميسي في ميامي وكرة ذهبية ثامنة
انتقال الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى الدوري الأميركي، وتركه القارة الأوروبية، بعد 20 عاما من الإبداع، كانت من الأحداث التي هزت عالم كرة القدم في 2023، وفي نفس العام أحرز النجم الارجنتيني الكرة الذهبية الثامنة بتاريخه، مبتعداً عن ابرز ملاحقيه البرتغالي كريستيانو رونالدو صاحب الـ 5 كرات.
 

ثورة كروية في السعودية
ومن ابرز محطات هذا العام، الثورة الرياضية في السعودية التي هزت أوروبا في 2023، حيث توافد عدد كبير من نجوم كرة القدم للدوري السعودي، أبرزهم كريم بنزيما ونيمار ورياض محرز وروبرتو فيرمينو وآخرين لينضموا الى كريستيانو رونالدو الاسم الابرز.

 

صراع محتدم في ألمانيا.. ونابولي يعيد امجاد مارادونا
حصل بايرن ميونخ على لقب الدوري الألماني في الجولة الاخيرة بعد صراع كبير مع ملاحقه دورتموند الذي كان بحاجة للانتصار فقط في المباراة الاخيرة ليضمن لقب الدوري الا ان نتيجة التعادل جعلت احلامه تتبدد لمصلحة العملاق بايرن ميونخ.
اما في ايطاليا فكان نابولي هو الحصان الأسود فيها بعدما تجاوز العمالقة الكبار وحصل على لقب الدوري بجدارة واستحقاق حيث حصد فريق الجنوب 87 نقطة من 37 مباراة معيداً جماهيره الى ايام المجد مع الاسطورة الراحل مارادونا.
في اسبانيا تمكن برشلونة من العودة الى سكة البطولات محققاً الدوري الاسباني وكأس السوبر الاسباني للموسم الماضي 2022 -2023 ، تاركا كأس الملك لريال مدريد الذي تمكن من الحصول عليه بالاضافة الى كاس العالم للأندية.
وفي فرنسا توج باريس سان جيرمان بالبطولة، ومانشستر سيتي ببطولة الدوري الانجليزي الممتاز.

 

بعمر 38 عاماً.. رونالدو هدافاً لهذا العام متفوقاً على مبابي وكين وهالاند

حسم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد فريق النصر، فوزه بلقب هداف العام 2023، وذلك بعد الثنائية التي سجلها في مرمى الاتحاد خلال اللقاء الذي انتهى بفوز فريقه 5-2.

وإليكم ترتيب هدافي عام 2023 الذي يتصدره كريستيانو رونالدو:

1- كريستيانو رونالدو — 53 هدف ويتبقى له مباراة في 2023

2- هاري كين — 52 هدف (نهاية عدد مبارياته في 2023)

3- يليان مبابي — 52 هدف (نهاية عدد مبارياته في 2023)

4- إيرلينج هالاند — 50 هدف (مصاب ولن يعود إلا في 2024)


"قُبلة" تقود منتخب إسبانيا إلى الهاوية
عكرت قبلة رئيس الاتحاد لوريس روبياليس لإحدى اللاعبات على المنتخب الإسباني فرحة الفوز بمونديال السيدات في كرة القدم وباتت حديث الإعلام المحلي والدولي.
وفازت سيدات إسبانيا في النهائي على إنجلترا بطلة أوروبا 1-0، وفي خضم الاحتفال بالإنجاز على أرض الملعب، قرر رئيس الاتحاد روبياليس "تقدير" جهود المهاجمة جيني هيرموسو بتقبيلها، في خطوة أوصلته إلى الهاوية ليس فقط بخسارته منصبه، بل بتوقيفه من قبل الاتحاد الدولي (فيفا) عن أي نشاط كروي لمدة 3 أعوام.

اخبار ذات الصلة