• Tuesday 21 May 2024
  • 2024/05/21 16:14:58
 
{بغداد: الفرات نيوز}تعد محافظة ديالى والتي طالب اعضاء مجلس محافظتها بجعلها اقليما اليوم ثاني محافظة يطالب اعضاء مجلس محافظتها بان تكون اقليما بعد محافظة صلاح الدين.
وصوت اليوم {15} عضوا من اصل 29 من اعضاء مجلس المحافظة صوتوا لصالح مشروع الاقليم.
تقع محافظة ديالى التي تعرف بمدينة البرتقال لكثرة زراعة البرتقال فيها بالجهة الشرقية من العراق وتبعد عن العاصمة بغداد 57 كم من ناحية الشمال ويمر بها نهر ديالى الذي يصب بنهر دجلة وهى من المحافظات التي تشتهر بزراعة الحمضيات كما يوجد فيها مطار ابن فرناس الدولي.
من توابعها قضاء بلد روز وقضاء المقدادية الذي يشتهر بزراعة الرمان وقضاء خانقين وقضاء دلة عباس ومن النواحى التابعه لها ناحية مندلى الحدودية وناحية قزانية وتشتهر كذلك المحافظة بسلسلة جبال حمرين وحوضها الجميل ويوجد فيها أيضا سد ديالى بالإضافة إلى بحيرة حمرين ونهر ديالى الذي ينبع من داخل اراضيها .
ومناخ محافظة ديالى شديد الحرارة صيفا بارد شتاء، ويعتبر حوض حمرين منطقة محددة وذات شكل معيني وتشكل سلسلة جبال حمرين الحدود الجنوبية الشرقية للحوض وهي عبارة عن حزام واسع لارض الحوض، ويقسم نهر ديالى الذي ينبع من إيران ومحافظة السليمانية الحوض إلى قاطعين شمالي غربي وجنوبي غربي وتنحدر التلال برفق على جانبي النهر باتجاه الجنوب الغربي وقد كونت التعرية لهذه التلال من الوجه الشمالي الشرقي سهلا رسويبا دائما في القاطع الشمالي الغربي منه.
ويتالف التقسيم الإداري لمحافظة ديالى من ستة اقضية وخمس عشرة ناحية، ومن أهم الاقضية بعقوبة ،بلدروز، خان بني سعد ،،الخالص هبهب، العظيم، دلي عباس ،خانقين، جلولاء ،السعدية،، المقدادية الوجيهيه، بهرز، المنصورية
ويتجاوز عدد سكان ديـالى 1.2 مليون نسمة. انتهى

اخبار ذات الصلة