• Friday 26 April 2024
  • 2024/04/26 21:55:10

{بغداد – الفرات نيوز}تحتفل بغداد في الخامس عشر من شهر تشرين الثاني من كل عام بعيد تأسيسها والذي يصادف هذا العام مع احتفالات الامة الاسلامية بعيد الغدير الاغر.
ويعود سبب اختيار هذا اليوم للاحتفال لإرتباطه بذكرى بناء اللبنة الأولى للمدينة المدورة التي شيدها الخليفة العباسي أبو جعفر المننصور سنة /145هـ/ وانتهى من بنائها في سنة /149/ هجرية في الجانب الغربي لنهر دجلة /الكرخ/، وتحديداً كما ثبته المؤرخون والمعنيون بالخطط والآثار، في المنطقة المحصورة اليوم ما بين جامع براثا حتى ساحة الشاعر عبدالمحسن الكاظمي في مدخل مدينة الكاظمية ، فيما يعرف بمنطقة /العطيفية/ إحدى محلات الكرخ المعروفة. وتاريخيا بدأ بناء مدينة بغداد المدورة سنة 145للهجرة واستغرقت عملية البناء اربع سنوات، وشيدت بغداد على شكل مدور في الجانب الغربي من نهر دجلة ، وعرفت بـ / مدينة السلام / . وشيد ولي عهد الخلافة المهدي بن المنصور محلة الرصافة في الجانب الشرقي من /دجلة/ ، المقابل للمدينة المدورة ، في الأعظمية، اليوم لتكون مقراً للجيش ، ويربط الجانبين جسر عائم.
ومن أشهر المنشآت الحضارية في المدينة المدورة قصر الذهب وجامع المنصور. وللمدينة اربعة أبواب هي باب الكوفة وباب خراسان وباب البصرة وباب الشام. وفي عهد الخليفة المستنصر بالله بدأ بناء سور بغداد الشرقية ، الذي جعل له أربعة أبواب هي باب السلطان/باب المعظم حاليا/ وباب الظفرية /الباب الوسطاني حاليا/ القريب من مرقد الشيخ عمر السهروردي الذي ما زال قائماً في موقعه لحد الآن، وباب الحلبة الذي يقع بالقرب من منطقة باب الشيخ الحالية، وباب كلواذي/مكان ساحة التحرير بالباب الشرقي حاليا.انتهى

اخبار ذات الصلة