• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 01:11:11

 
 
{بغداد: الفرات نيوز} اتهم النائب عن القائمة العراقية عمر الجبوري قوات الأمن الكردية المعروفة باسم "الاسايش" بارتكاب جرائم قتل وطرد للسكان العرب في كركوك، منوها إلى أن هذه القوات أعتقلت يوم امس شخصين ووجدا اليوم مقتولين.
وقال في حديث لوكالة { الفرات نيوز} اليوم الثلاثاء "إننا نندد بالجرائم التي ترتكبها قوات الاسايش المرتبطة بالحزبين الكرديين (الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية جلال طالباني) وقيامها باعمال قتل وطرد للعرب من المحافظة".
وطالب الجبوري "الحكومة الاتحادية وبموجب مسؤوليتها الدستورية عن الامن الوطني أن تنفذ جملة إجراءات من شأنها توفير الحماية للمواطنين جميعا في كركوك وفي مقدمتهم العرب".
وأضاف أن "قوات الاساويش هي قوات أمنية مسلحة متواجدة في كركوك تمثل أجندات حزبية ذات اهداف سياسية واضحة المعاني وتمتلك اكثر من 72 مقرا معلنا ماعدا المقرات السرية التي تمتلكها". واشار الجبوري الى أن "هذه القوات قامت يوم امس بأعتقال الاخوين حسين واحمد ولدي طلاك المحمداوي من دارهما في حي النصر الى أحد مقراتها بحجة اجراء تحقيق معهما وفي صباح اليوم التالي عثر على جثة أحدهما مغدورا في أحد الشوارع القريبة من محل سكناه وعثر على جثة الشقيق الاخر مغدورا ايضا في أطراف مدينة كركوك".
وقال "نكرر دعوتنا للحكومة المحلية بحماية المواطنين وفي نفس الوقت ندعو قادة الكتل السياسية باتخاذ الاجراءات المناسبة لحماية جماهيرها في المدينة وحتى ولو على مستوى الاستنكار لاسيما أنهم يمتلكون علاقات جيدة مع مسؤولي الحزبين الكرديين المرتبطة بهما الاسايش".
ونوه إلى أنه "من الواجب الاخلاقي والقانوني تجاه الجماهير أن يكون لهؤلاء القادة موقف من جرائم الابادة لشعبهم لأن السكوت سيدفع هذه الجماهير للتنديد علننا بمواقفهم"./انتهى2.م

اخبار ذات الصلة