• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 12:35:50

 
{بغداد:الفرات نيوز} قال النائب عن الكتلة العراقية كاظم الشمري إن السبب الرئيس وراء عدم قدرة وزارة النفط العراقية بلوغ هدفها بتصدير 3 مليون برميل يوميا في العام المقبل يتمثل بضعف التخطيط وعدم تقديم دراسات حقيقية بشأن جدول الاستثمارات.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أول امس السبت، ان وزارة النفط العراقية ابلغت الحكومة بقدرتها تصدير 2.6 مليون برميل يوميا خلال العام المقبل.

وينتج العراق حاليا نحو 2.8 مليون برميل يوميا ويقوم بتصدير نحو مليوني برميل يوميا ويذهب الباقي للاستهلاك المحلي.

وكانت وزارة النفط التي يرأسها الوزير عبد الكريم لعيبي قد أشارت في توقعات سابقة إلى أن صادرات العراق النفطية ستصل إلى 3 ملايين برميل يوميا في العام المقبل.

وقال الشمري لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاثنين إن "السبب الرئيس وراء عدم قدرة وزارة النفط على تصدير 3 ملايين برميل يوميا من النفط الخام في السنة المقبلة هو ضعف التخطيط وضعف المشاريع وعدم تقديم الدراسات الحقيقية عن جدول الاستثمارات".

وأضاف أنه "وفق خطة الوزارة كان من المقرر أن تصل صادرات النفط إلى 3 ملايين برميل يوميا العام المقبل لكنها تقو اليوم إنها غير قادرة على بلوغ الهدف وربما لن تتمكن من بلوغ الهدف الجديد المتمثل بـ 2.6 مليون برميل يوميا".

وأشار الشمري إلى أن "هناك الكثير من الاسباب التي تقف في وجه التصدير للنفط الخام وأهمها ضعف التخطيط وضعف المشاريع وعدم تقديم دراسات حقيقية عن جدول الاستثمارات".

وتابع بالقول إن "وزارة النفط عندما أطلقت جولات الترخيص وعدت أن تساهم في زيادة صادرات العراق من النفط الخام، لكن ذلك لم يتحقق".

وكانت الحكومة العراقية قد أبرمت عقودا مع شركات عالمية في مجال الطاقة بعد أن أطلقت ثلاث جولات تراخيص لتطوير 11 حقلا نفطيا مكتشفا لكنها غير مستغلة.

وتوقعت الحكومة ان تصل صادراتها إلى 12 مليون برميل يوميا بحلول عام 2017 لكن خبراء شككوا في ذلك وقالوا إن 8 ملايين برميل يوميا يعد رقما معقولا.

ولفت الشمري إلى أن "هناك أسباب أخرى تقف عائقا أمام زيادة الصادرات تتمثل بتقادم المكائن واتباع طرق بدائية في استخراج النفط"، مشددا على ضرورة أن "تحافظ وزارة النفط على الهدف المعلن وهو 2.6 مليون برميل يوميا".

وقال أيضا إن "جولات التراخيص لم تحدث قفزة نوعية في انتاج البلاد رغم أنه شهد ارتفاعا في الفترة القليلة الماضية لكنه لم يكن بمستوى الخطط الموضوعة"./أنتهى1.

اخبار ذات الصلة