• Monday 8 July 2024
  • 2024/07/08 22:48:06

 
{بغداد:الفرات نيوز} افادت النائبة عن التحالف الوطني نجيبة نجيب ان مجلس النواب سيناقش في جلسته المقبلة ملف بقاء مدربين امريكيين في العراق بعد انسحاب الجيش الأميركي من البلاد في نهاية العام الحالي.

وفوضت الكتل السياسية العراقية رئيس الوزراء نوري المالكي بالتفاوض مع الولايات المتحدة للإبقاء على مدربين عسكريين أميركيين بعد موعد الانسحاب.

لكن يبدو أن المفوضات بين الجانبين تعرقلت بعد أن رفضت الكتل السياسية العراقية طلبا أميركيا بمنح الحصانة القضائية للمدربين.

وأعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما بعدها أن بلاده ستسحب كامل جنودها من العراق في نهاية العام الحالي بموجب الاتفاقية الأمنية الموقعة بين الجانبين في عام 2008.

وقالت نجيب في تصريح خصت به وكالة {الفرات نيوز} اليوم الاثنين ان "حكومة الولايات المتحدة الامريكية سبق وان اعلنت انها لن تبقي أي جندي امريكي على الاراضي العراقية"، مضيفة "أما موضوع الحصانة فلم يبق له قيمة في حال انسحاب كامل للجنود من العراق".

وأشارت إلى أن "تفاصيل بقاء مدربين امريكيين سيتم تحديده خلال زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى الولايات المتحدة الامريكية في الشهر القادم، فاذا كانت هناك حاجة لبقاء مدربين امريكيين في العراق وتم الاتفاق عليها من قبل الجانبين العراقي والامريكي فسوف يتم ايضاح جميع النقاط المتعلقة ببقاء المدربين من قبل رئيس الوزراء".

ويبلغ عدد الجنود الأميركيين في العراق حاليا نحو 33 ألفا يقومون بمهام تدريب ودعم القوات العراقية بعد أن أنهوا مهامهم القتالية في آب/أغسطس من العام الماضي.انتهى4.

اخبار ذات الصلة