• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 02:21:21


{بغداد:الفرات نيوز} قالت كتلة الأحرار في مجلس النواب العراقي والتابعة للتيار الصدري إن مسؤولين أمنيين أكدوا لها خلال لقاء قدرة العراق على حفظ أمنه الداخلي والخارجي بعد رحيل القوات الأميركية في نهاية العام الحالي.
وقال رئيس الكتلة بهاء الاعرجي في بيان تلقت وكالة الفرات نيوز نسخة منه، إن وفدا من كتلته "زار وزارة الدفاع والتقى برئيس أركان الجيش بابكر زيباري ومجموعة من ضباط الوزارة لمعرفة إمكانية القوات الأمنية وحفظ الأمن ما بعد انسحاب القوات المحتلة".
وأضاف أن "جميع المسؤولين أكدوا ان المؤسسة الأمنية قادرة على حفظ الأمن الداخلي والخارجي".
وبموجب الاتفاقية الأمنية المبرمة بين بغداد وواشنطن تسحب أميركا ما تبقى من جنودها في العراق وعددهم حاليا نحو 30 ألفا في نهاية العام الحالي بعد نحو تسع سنوات من دخولها البلاد على رأس قوة دولية أطاحت بالنظام العراقي السابق.
وكان بابكر زيباري قد شكك في تصريحات سابقة بقدرة القوات العراقية على حماية أجواء وحدود العراق، وقال إن البلاد ستكون مستعدة لذلك بحلول عام 2020.
ولفت الأعرجي إلى أن "هناك بعض الإشكاليات يمكن حلها سياسيا في حال وقوع اعتداء خارجي على العراق، وهذا غير ممكن لأننا لسنا في زمن صدام وممكن حل هذا الموضوع من خلال اتفاق امني مشترك بين الدول المجاورة".
وقال أيضا "وجدنا ان إمكانيات المؤسسة العسكرية قوية وقادرة على حفظ الأمن، ولكن تفتقد إلى عدم إكمال المنظومة الاستخبارية"، مؤكدا "دعم كتلة الأحرار الكامل للمؤسسة الأمنية"، وقال "سندعمها من خلال موازنة 2012 حتى تستطيع مواجهة جميع الخروقات".انتهى.

اخبار ذات الصلة