• Sunday 6 October 2024
  • 2024/10/06 17:55:03

 

{بغداد:الفرات نيوز} قال نائب عن التحالف الكردستاني برهان فرج إن تعديل الدستور العراقي يمر عبر مراحل صعبة ومعقدة ويحتاج إلى وقت، مبينا أن المخاوف التي أبدتها العراقية بشأن ان البلاد تتجه نحو المجهول في حال عدم تعديل الدستور هي للاستهلاك الإعلامي فقط.

وكان ائتلاف العراقية بزعامة أياد علاوي قد طالب في بيان "بضرورة تعديل الدستور العراقي خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر لمنع عودة الدكتاتورية في العراق وإنهاء التجاوزات على الدستور".

واوضح فرج لوكالة{الفرات نيوز} اليوم الثلاثاء أن "مسألة تعديل الدستور مسألة ليست بالسهلة وذلك لأن الفترة قصيرة بالنسبة للعراقيين الذين يطالبون بتعديل الدستور".

وأضاف أن "عملية تعديل الدستور عملية صعبة والمراحل التي يمر بها تحتاج إلى إجراءات معقدة"، مؤكدا أن "تعديل الدستور يحتاج إلى أن يوافق عليه ثلث السكان في ثلاث محافظات عراقية وهذا ليس بالأمر السهل".

ومن المؤمل أن يناقش مجلس النواب تشكيل لجنة جديدة لإجراء التعديل على الدستور وتحديد سقف زمني له، بعد عودة رئيسه أسامة النجيفي من جولته الأوربية.

ودعا بعض الساسة إلى إجراء تعديلات على الدستور العراقي معتبرين أنه سبب غالبية الخلافات السياسية التي يعاني منها العراق.

يذكر أن الدستور العراقي كان قد تمت كتابته في 2003 بعد سقوط النظام العراقي السابق، قبل أن يتم في 2005 طرحه للاستفتاء العام الذي نال فيه موافقة 80% من أصوات المشاركين في الاستفتاء./أنتهى1. م

اخبار ذات الصلة