• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 19:04:03

 
{بغداد:الفرات نيوز} أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب "حرص الوزارة  على التسريع بخطوات إعادة افتتاح المركز البريطاني في بغداد بهدف تمكين الطلبة العراقيين المبتعثين من الحصول على كورسات اللغة الانكليزية داخل العراق، وزيادة إعداد الطلبة والأساتذة العراقيين المستفيدين من دورات هذا المركز".
وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم "أن الاديب استقبل السفير البريطاني في العراق مايكل أرون والوفد المرافق له في مقر وزارة التعليم العالي ببغداد وجرى في اللقاء البحث في التعاون العلمي بين البلدين".
ونقل البيان عن الاديب القول " أن العراق "مستعد لتوفير كل متطلبات إقامة المركز الثقافي البريطاني وتوفير قطعة ارض مناسبة داخل جامعة بغداد لإقامة المركز، فضلا عن توفير كل متطلبات الحماية التي تؤمن أقامة هذا المركز المهم".
وأضاف الأديب "أن العراق يرحب بأي خطوات من الجانب البريطاني لتفعيل التعاون مع العراق، ولهذا تحظى كل البرامج التعليمية ومشاريع التطوير المقدمة الى العراق من الجانب البريطاني بالقبول والاهتمام من لدن الوزارة"، مؤكدا "أهمية أن تتقدم بريطانيا خطوات أخرى باتجاه التعاون التعليمي مع العراق باعتبارها من الدول الراسخة في مجال التعليم العالي وخصوصا في المجالات الطبية والهندسية".
وشدد على "ضرورة أن يأخذ الجانب البريطاني على عاتقه، إقناع الجامعات البريطانية بضرورة تخفيض أجور الدراسة بالنسبة للطلبة العراقيين المبتعثين الى بريطانيا".
وتابع وزير التعليم " أن بريطانيا هي الآن في صدارة الدول التي تستقبل الطلبة العراقيين، ونريد لها أن تحتفظ بهذه الصدارة من خلال إبداء حرصها على توفير كل متطلبات الطلبة المبتعثين بدءا من تسهيل عملية القبول وصولا الى استخراج الفيزا ومن ثم توفير البيئة الدراسية المناسبة للطلبة".
من جهته، أبدى السفير البريطاني مايكل أرون بحسب البيان "استعداد بلاده لتوفير كل الشروط المطلوبة لتوثيق العلاقات التعليمية بين العراق والمملكة المتحدة، بما في ذلك تطبيق برامج التطوير التي تؤمن تأهيل كوادر وزارة التعليم العالي العراقية والجامعات".
وأعلن أرون "أن المملكة المتحدة حريصة على أن يكون للتعليم العالي العراقي مركزا متقدما في اهتماماتها العلمية والثقافية، ولهذا تريد أن تفتح المزيد من آفاق التعاون مع وزارة التعليم وتسعى الى تطبيق برامج تعليمية فاعلة ومثمرة".انتهى

اخبار ذات الصلة