• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 15:12:39
{سياسية: الفرات نيوز} كشف مصدر سياسي مطلع، عن أهداف زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المقررة الى العراق غداً الإثنين في زيارته

وقال المصدر لوكالة {الفرات نيوز} "أساس الزيارة من الجانب العراقي حول الحصص المائية للعراق وان لا تمنع الحصة العراقية ونتوقع ان يتم اعطاء الحصة المائية مع اضافة لها".
وأضاف "يطالب الإتراك باتخاذ الحلول السياسية بدلا من العسكرية حول حزب العمال الكردستاني واصدار قرارات أشبه بالعفو عنهم".
وأشار الى ان "العراق سيتفق مع تركيا على تسوية متعلقات محكمة باريس واعادة ضخ النفط عن طريق جيهان التركي واجراء تسوية بين اقليم كردستان وتركيا".
ونوه الى، ان "المطلب التركي هو توسيع الاتفاقيات والتعاون وان تكون لتركيا سعة أكبر بما يتعلق بطريق التنمية حيث هناك مساع بان يكون عبر منفذ ابراهيم الخليل وان تكون شريكا، فيما سيسمح للشركات التركية بان تكون في مقدمة المساهمين".
ولفت المصدر الى، ان "الاتراك اشترطوا ان يكون هنالك منفذ واحد نحو البحر الأحمر والعراق رفض وسيكون محورين عن طريق سوريا وتركيا".
وتابع، ان "العراق سيطالب ان تتعامل تركيا مع الحكومة الاتحادية حصرا وان اردوغان اشار في مشاكسة سياسية بان زيارته الى العراق ستتضمن زيارة الى أربيل الا اننا نستبعد ذلك".
وكان رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أعلن الجمعة الماية، إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المرتقبة إلى بغداد الاثنين {غداً} "لن تكون زيارة عابرة".
وأشار السوداني إلى، أن "زيارة الرئيس التركي ليست زيارة عابرة، ولأول مرة نجد هناك رغبة حقيقية بين العراق وتركيا بالذهاب إلى الحلول وليس ترحيل الملفات" موضحاً، أنه "سيبحث مع الرئيس التركي وضع المعالجات لملف المياه بين البلدين".
وشدد على أن العراق لن يسمح أن تكون أرضه منطلقا للاعتداء على تركيا.
وكان وزير الدفاع التركي، يشار غولر، أعلن الأربعاء الماضي، عن زيارة مرتقبة للرئيس رجب طيب أردوغان إلى العراق، سيتخللها توقيع اتفاقية استراتيجية للمرة الأولى بين البلدين، وستكون الأولى للرئيس التركي إلى بغداد منذ 12 عاماً.

وكان الرئيس التركي قد أكد في تصريح صحفي، الثلاثاء الماضي، أن قضية المياه ستكون واحدة من أهم بنود جدول أعماله خلال زيارته للعراق. وأشار خلال حديث مع الصحافيين عقب اجتماع الحكومة في العاصمة أنقرة، الثلاثاء الماضي، إلى أن بلاده تدرس طلبات تقدم بها الجانب العراقي بخصوص المياه، مشدداً على أنهم سيسعون لحل هذه المشكلة معهم.

رغد دحام

اخبار ذات الصلة