• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 15:22:35
{بغداد: الفرات نيوز} تشير التوقعات الجوية الى هطول أمطار زهبوب عواصف ترابية في الايام الثلاثة المقبلة.

وقال المتنبئ الجوي، صادق عطية في منشور على صفحته في الفيسبوك "لازالت النماذج تشير لحالة جوية تبدأ امطارها يوم الجمعة ليلا وتستمر يوم السبت وتنتهي فجر الاحد بسبب تقدم منخفض جوي حراري سطحي وتتركز خلية منه على وسط البلاد بقيم ضغط 995 مليبار وهي قيم منخفضة في مثل هذا الوقت من العام".
وبين ان "الحالة حتى الان محدودة التأثير ولاتشمل الامطار كل مدن البلاد رغم ان التطورات واردة وتحتاج الى متابعة كل 12 ساعة".
واستدرك عطية بالقول لكن التوقعات حتى الان تشير الى:
1- يوم الجمعة طقس معتدل نسبيا، ودرجات الحرارة اقل من معدلاتها رغم ارتفاعها قليلا والاجواء صافية نسبيا خلال النهار ثم تبدأ السحب بالتكاثر التدريجي خلال ساعت المساء لتتحول الى غائمة جزئيا في كافة المدن  ولا توجد امطار نهار يوم الجمعة والرياح ايضا تبدأ بالتحول التدريجي الى جنوبية شرقية في غرب البلاد ثم تتبعها باقي المدن خلال المساء والليل.
2- الامطار تبدأ بالهطول ليل الجمعة /السبت في وسط وجنوب وغرب البلاد على شكل زخات خفيفة رعدية وتتوسع مساحة الامطار نهار السبت لتشمل مناطق متفرقة من مدن البلاد يصعب تحديها حاليا.
3- الغزارة واردة في مدن الشمال ليل السبت.
4- متوقع نشاط بالرياح السطحية يبدأ مع بداية دخول خلية الضغط المنخفض في غرب البلاد {الجمعة ليلا} حيث تصل سرعة هبات الرياح الى 80 كم بالساعة  ثم يمتد نشاط الرياح هذا ليشمل كافة المدن في اوقات مختلفة نهار وليل السبت لتصل الهبات الى مابين70-90 كم بالساعة.
5- موجات من الغبار والعواصف الترابية متوقعة يوم السبت في وسط البلاد والفرات الاوسط ومن ضمنها العاصمة بغداد ربما تمتد لمناطق عديدة من مدن الشمال.
6- البحر يكون مضطرب مساء السبت وفجر الاحد ويستقر نهار نفس اليوم.
وأشار المتنبئ الجوي الى ان "التغييرات واردة لكوننا نعيش تقلبات الربيع" مبينا ان "القيم تشير من 1000 - 2000 (العراق ووسط السعودية وجنوب غربها) إلى تكوين عواصف رعدية معتدلة، واما القيم الأكثر من 2000 (جنوب البحر الاحمر وشرق بحر العرب) الى عاصفة رعدية شديدة".انتهى
عمار المسعودي

 

اخبار ذات الصلة