• Thursday 28 March 2024
  • 2024/03/28 17:55:12
{محلية:الفرات نيوز} اعلن امين بغداد عمار موسى كاظم، بان العشوائيات أصبحت ضعف المناطق الرسمية، فيما كشف عن قرب استكمال 6 مجسرات في العاصمة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال كاظم؛ لبرنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم الخميس، ان :"اغلب المساحات الخضراء ببغداد تحولت الى فعاليات تجارية وهناك تجاوزات ليست فقط من المواطنين وانما من بعض الوزارات على الاراضي وبالتعاون مع وزارة الداخلية تمت ازالة التجاوزات".
واضاف، ان "التجمعات السكانية العشوائية اصبحت ضعف المناطق الرسمية بالعاصمة وقمنا بجرد التجاوزات على اراضي الدولة لغرض تمليكها للامانة ثم لشاغليها وعليه يجب ان تنظم وتوفر لها جميع الخدمات".  
وتابع كاظم "احلنا بعض الحالات للنزاهة ونعمل على تأسيس التحول الرقمي لامانة بغداد للقضاء على الفساد، واغلب دوائر الامانة تعمل بطريقة بدائية واليوم لدينا مجموعة من البيانات القديمة يجب ان توحد لغرض الجباية، والحكومة الحالية داعمة الى هذا التوجه وقريباً جدا سيتم جباية الاموال الكترونياً".
واكد ان "جباية الاموال الامانة تكون برقمية بموجب توجيهات حكومية، والتحول الرقمي بمرور الايام ستشمل شكاوى المواطنين واطلقنا تطبيق صوت المواطن بهذا الشان"، مبينا ان "هناك تقاطعات في العاصمة ليست تابعة للامانة منها الجسور". 
واشار كاظم الى "تنسيق وتنظيم بالعمل بين امانة العاصمة ومحافظة بغداد، ومداخل بغداد جزء منها تابع للامانة والجزء الاكبر من مسؤولية المحافظة"، منوها الى "احالة 3 مداخل للتطوير والتكامل المعماري والهندسي في بغداد".
وبين ان "كلفة متر الماء المكعب تصل الى 280 دينار والمبلغ المستحصل 10 دنانير، وموازنة الامانة بحدود 350 مليار دينار مع مبلغ الدعم الطارئ يرفعه الى 600 مليار دينار".
وبما يخص املاك الامانة، قال كاظم "امانة بغداد تملك اكثر من 20 الف ملك بعضها لا يتحقق منها مردود مالي، وهناك بعض التقديرات لاستئجار هذه الاملاك لا تتناسب مع حجم الاستئجار الموجودة مع القطاع الخاص".
واستدرك بالقول "جزء من البيونتات التراثية تابعة لامانة بغداد وتنظيم العمل فيها عن طريق الهياة العامة للاثار، وبعض البيوتات اندثرت او اصبحت ايلة للسقوط ووضعنا خطط لتاهيلها".
وبشأن معسكر الرشيد، اوضح كاظم "وضع المعسكر باقٍ على اطلال وحدات عسكرية سابقة ومكبات للنفايات؛ لكننا شرعنا بحملة تنظيف كبرة في المعسكر تمهيدا لتحويله لمتنزه كبير اسوة بمتنزه الزوراء"، مردفاً "مساحة معكسر الرشيد تعادل 10 اضعاف مساحة متنزه الزوراء وماضين وبقوة لحسم الامر وسنمضي باعلانه فرصة استثمارية".
واسترسل بالقول "سابقا لم تكن هناك خارطة استثمارية ومنح موافقات المولات دون دراسات حقيقية وكان يفترض بها ان تكون خارج المدينة، واليوم الفعاليات الاستثمارية ومنها مدينة السندباد وقرية دجلة ومول بغداد نوعا ما من الفعاليات التجارية والترفيهية تابعة للامانة". 
ونوه كاظم الى "ارتفاع نفوس بغداد في عام 2030 الى اكثر من 11 مليون نسمة ما يحتم علينا انشاء مدن جديدة باطرافها، وحالياً المدينة المحيطة بمطار بغداد ومدينة الصدر قيد استكمال تصاميها بالاضافة الى دراسة انشاء مدن ليست فقط سكنية وانما ترفيهية واقتصادية وتعليمية تخفف من الزخم الحاصل في بغداد".
واكمل "قمسنا قناة الجيش الى مقاطع وباشرنا بتشجيره وتأهيله وبعض المشاريع في العاصمة اندثرت بسبب الاهمال وعدم الصيانة، اما الفساد موجود باغلب مؤسسات الدولة واليوم حسمنا الكثير من الدعاوى القضائية وقد احلنا بعض الموظفين المتهمين بالفاسد الى المحاكم المختصة".
وحول تقيين عمل المديرين العامين، قال كاظم "جميع دوائر الامانة خضعت لتقييم مهني بالتالي صدرت اوامر باعفاء من فشل بالادارة وتدوير بعض المدراء بناء على ذلك ورئيس الوزراء يعمل بكل شفافية لتقييم اداء المديرين العامين، وارتباطنا بمجلس الوزراء يعطينا القوة في مواجهة اي ظاهرة شاذة تمنع تقديم الخدمات".
واكمل "شوارع بغداد مصممة لاستيعاب 400 الف سيارة واليوم اصبحت 4 ملايين، وحزمة فك الاختناقات المرورية ببغداد اقرت 60 مشروعا وبعضها بوشر بالعمل و6 مجسرات سترى النور قريبا، ومع البرنامج الحكومي بغداد في عام 2030 ستشهد نقلة نوعية على مستوى الخدمات ونوعية المشاريع". 
واختتم كاظم "على مستوى البنى التحتية لدينا مشاريع تجديد شبكات الصرف الصحي واعمال توسعة الطرق واعمال تأهيل وتطوير المركز التارخي للعاصمة وسيكون هنالك ايضاً تنظيماً للمناطق العشوائية، حيث اوقفت امانة بغداد كافة الموافقات لتغيير البساتين والحدائق وباشرنا بالمرحلة الاولى من حزام بغداد الاخضر واشتطنا اعادة زراع اشجار معمرة والتخلص من الاشجار القصيرة، ومنحنا بعض الموافقات لوزارة الكهرباء لرفع المقرنص من الارصفة".
 

 

اخبار ذات الصلة