• Friday 19 April 2024
  • 2024/04/19 01:43:02
{اقتصادية: الفرات نيوز} بحث المكلف بمهام وزير الكهرباء عادل كريم في مكتبه بمقر الوزارة السفير الايراني لدى العراق إيرج مسجدي، دعم العراق بالطاقة الكهربائية لسد الطلب المتزايد على المنظومة الوطنية.

وذكر بيان صادر عن وزارة الكهرباء اليوم تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه انه "جرى خلال اللقاء الذي عقد أمس، بحث تطورات الوضع الإنتاجي الحالي في العراق و العلاقات بين البلدين الصديقين، وأبدى السفير مسجدي استعداد بلاده للتعاون الثنائي في مجال التوليد الكهربائي، وسد الثغرة الحاصلة بين العرض والطلب المحلي من خلال إيجاد الحلول البديلة الناجحة".

وقال مسجدي، إن "هنالك إتفاق مبدئي على تخصيص محطات توليدية للطاقة الكهربائية داخل الاراضي الايرانية مهمتها انتاج وتصدير الكهرباء للعراق حصراً بمعزل تام عن المنظومة الكهربائية الإيرانية ، وهذا سيتطلب بدوره توقيع عقود واتفاقات، مع الأخذ بنظر الإعتبار ضرورة عقد مفاوضات أولية حول الأسعار التي يجب ان تصب في مصلحة الطرفين ، وستكون جميعها عوامل مساعدة تعمل على تعزيز الثقة والتعاون بين البلدين".

ورحب الوزير المكلف بالمبادرة وأعرب عن استعداد العراق في توقيع عقد مماثل ولمدة خمس سنوات فقط وذلك لإمتلاك العراق خططاً إنتاجية تطويرية قصيرة، متوسطة وطويلة الأمد تعتمد في حيثياتها على مشاريع الطاقات النظيفة والربط الكهربائي مع دول الجوار".

وأكد "على رغبة الوزارة الدائمة في تعزيز وتطوير واقع الطاقة العراقي من خلال استمرارية التعاون و الدعم بامدادات الغاز الايراني من خلال الاتفاقيات الستراتيجية والتي تعد ضروريةً لادامة حيوية محطاتنا التوليدية".

اخبار ذات الصلة