• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 10:04:58
{بغداد: الفرات نيوز} أقترحت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية انشاء 4 سدود في محافظتي ذي قار والبصرة للاحتفاظ بمياه شط العرب.

وقال رئيس اللجنة سلام الشمري في تصريح صحفي، ان "العراق عانى من نقص المياه خلال السنوات السابقة بسبب قلة الاطلاقات المائية، مما يستدعي انشاء سدود تمكنه من منع هدر المياه التي يمكن ان يستفيد منها في المستقبل وعدم ذهابها الى الخليج، لا سيما ان السنوات المقبلة قد تنذر بتقليل الاطلاقات المائية نظراً لنقص المياه في الجانب التركي".
فيا كشفت الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل التابعة الى وزارة الموارد المائية عن اتخاذها اجراءات ضد المتجاوزين على نهري دجلة والفرات اضافة الى فرض غرامات مالية.  
وقال معاون مدير عام الهيئة احمد كاظم عبد الله في تصريح صحفي، أن "دائرته شنت حملة لازالة جميع انواع التجاوزات على المشاريع الاروائية  والحصص المائية على نهري دجلة والفرات وتفرعاتهما"، موضحا ان "التجاوزات تتمثل باقامة احواض للاسماك عائمة في النهر ومطاعم ومنازل ونصب مضخات من دون الحصول على موافقات رسمية وسحب كميات من الحصص المائية للزراعة". 
وكشف عبدالله ان "عدد التجاوزات التي تمت ازالتها منذ بداية الحملة ولغاية الان  بلغ 2835 تجاوزا، منها ما رفع آنيا وبلغت 796 تجاوزا، اما التي تم رصدها فقد بلغت 2039 تجاوزا". 
وتابع ان عدد الدعاوى المرفوعة قضائيا بشأن هذه التجاوزات بلغ 4476، حسم منها  1947 دعوى، منوها بان هناك غرامات مالية ترافق رفع التجاوزات لا تتجاوز المليون دينار".
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة