• Saturday 28 September 2024
  • 2024/09/28 01:29:06
{سياسية: الفرات نيوز} أعلن عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، علي الفيلي، ان بنود الاتفاق بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان بخصوص حصة الاقليم من الموازنة المالية لعام 2021 بدأ اليوم ودخل حيز التنفيذ.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الفيلي في برنامج {عالمسطرة} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم "اليوم بدأ تنفيذ الاتفاق بين بغداد والاقليم بدفع 200 الى 250 مليار دينار الى اقليم كردستان شهرياً بحسب أسعار النفط و50% من تقدير الموارد غير النفطية من منافذ حدود برية ومطارات".
واوضح انه" ليس بالاتفاق كما يشاع من المتربصين لاي تقارب للحكومتين الاتحادية واقليم كردستان وانما هو تنفيذاً لبنود الموازنة وخاصة بنودها الاربعة بعد ان توصل الطرفان وبقناعة كاملة لحل جميع الاشكالات"".
واشار الى ان" الـ200 مليار دينار هو عمل مقصاة لها بين المركز والاقليم".
واكد الفيلي" وجود محاولة لتحريف الموضوع ولي عنق الحقيقة وللوصول الى الحقيقية هناك منطق يوضح ان الـ200 مليار اذا ضربت في 12 شهراً يساوي 2 ترليون و400 مليار مليار وهو لا يمثل سوى 20% من حصة الاقليم في الموازنة". 
واكد ان" المبلغ المرسل للاقليم هو ما تبقى بذمة بغداد للاقليم، واالطبقة السياسية تحاول ان تصاد صوت المواطن كما تصطاد في الماء العكر وجميع ارقام وبيانات الاقليم دقيقة لدى بغداد".
وتابع الفيلي" انا مع النواب وممثلي المحافظات بعدم التنازل عن دولار واحد للاقليم؛ لكن بالمقابل من يثير هذه الملفات بغير دقة يعد خيانة وطنية وشق وحدة الصف الوطني وضرورة تحويله الى القضاء".
وكان رئيس حكومة اقليم كردستان، مسرور بارزاني أعلن مساء امس الثلاثاء، توصله لاتفاق مع بغداد بخصوص موازنة الاقليم بعد اتصاله الهاتفي مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.
وقال بارزاني في بيان :"يسرني أن أعلن عن التوصل إلى اتفاق سيتم بموجبه إعادة إرسال المستحقات من الموازنة الاتحادية إلى إقليم كردستان وبأثر رجعي ابتداءً من كانون الثاني 2021".
وأضاف انه "وخلال مكالمتنا الهاتفية، شكرته على قيادته، ووجّهت شكري للحكومة الاتحادية على دعمها لهذا المنعطف المهم والذي من خلاله تغلبنا سويةً على هذه العقبة الصعبة التي طال أمدها".
وكانت حكومة إقليم كردستان، أعلنت منذ أسبوعين إرسال ملفين مهمين إلى بغداد يخصان "نفقات نفط الإقليم، والإيرادات غير النفطية".
وبشأن إرسال رواتب موظفي الإقليم، رجح المتحدث باسم حكومة كردستان جوتيار عادل "أن يصل هذا الموضوع الى مرحلة التنفيذ، وقد وصل جزء منه الى مرحلة التنفيذ بالفعل، وفي المستقبل القريب سيتم ارسال المستحقات المالية لإقليم كردستان ضمن الموازنة الاتحادية".
يذكر أن مجلس النواب صوت في 31 أذار 2021، بالموافقة على المادة (11) من قانون الموازنة العراقية لعام 2021 والمتعلقة بحصة إقليم كردستان من الموازنة.
ويحتاج إقليم كردستان شهرياً إلى 895 مليار دينار لتوزيع الرواتب بدون استقطاع، أي ما يصل إلى 10 ترليونات و740 مليار دينار سنوياً.
وفاء الفتلاوي

 

اخبار ذات الصلة