• Thursday 28 March 2024
  • 2024/03/28 20:17:20
{سياسية: الفرات نيوز} أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، جدية حكومته في تنفيذ الإصلاح الاقتصادي.

وقال السوداني خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع المستشار الألماني أولاف شولتس، إن "العلاقة بين العراق وألمانيا متميزة وشهدت دعماً للعملية الديمقراطية في العراق، فضلاً عن الدعم العسكري والأمني أثناء الحرب على داعش".

وأضاف أن "وجود الفريق الاستشاري التدريبي الألماني الذي يعمل مع القوات الأمنية العراقية، محط تقدير، ولا ننسى الدعم الإنساني والتنموي الذي قدمته ألمانيا في المناطق المحررة".

وأوضح السوداني "رؤية الحكومة العراقية وأولوياتها باتجاه الخدمات وتخفيف نسب الفقر وتوفير فرص العمل ومكافحة الفساد وإصلاح الاقتصاد"، مؤكداً جدية حكومته في "تنفيذ الإصلاح الاقتصادي، وجانب مهم منه يتعلق بتنويع مصادر الدخل".

وناقش السوداني "طرح فرص استثمار الغاز المصاحب لإنتاج النفط، والغاز الطبيعي والاستثمار في قطاع البتروكيمياويات، وهي مهمة لتأمين فرص العمل وتأمين احتياجات العراق".

وبين السوداني ان "هناك مجالات أخرى تتعلق بالتعاون في مجال استرداد المطلوبين والأموال، في حملة الحكومة لمكافحة الفساد، واسترداد الآثار، وهناك دعم واضح من ألمانيا".

وتطرق السوداني إلى "الاستفادة من التجربة الألمانية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة ومواجهة التغيرات المناخية التي يعاني منها العراق، بسبب شحة المياه، وأثرها في الزراعة والبيئة وزيادة نسبة التصحر".

ولفت الى ان "معالجتنا باستثمار الغاز المصاحب تندرج ضمن جهود معالجة الآثار البيئية والمناخية".

واكد السوداني "حرص الحكومة على منهج علاقاتنا المتوازنة خارجياً وإقليمياً، ودور العراق الريادي في تقريب وجهات النظر، ونثمن دعم الحكومة الألمانية لحكومتنا في هذا الإطار"، مبيناً أن "العراق دولة مهمة في مجال الطاقة، على صعيد إنتاج النفط أو في خزين النفط والغاز. نسعى ضمن منظمة أوبك لتلبية احتياجات السوق العالمية بما يؤمن مصالح المنتجين والمستهلكين".

وأكمل أن "هناك شركات تنفذ أكبر ميناء في الشرق الأوسط وهو ميناء الفاو الكبير. وهناك شركات تفاوضنا معها لمد سكك الحديد وأنابيب نقل الغاز من الميناء إلى تركيا وأوروبا".

وأوضح ان "هناك تفاهم مع سيمنز في مجال التدريب ورفع كفاءة العاملين، من أجل خلق صناعة قادرة على تأمين مستلزمات عمليات ومشاريع نقل الطاقة الكهربائية، وتوفير فرص العمل".

وفي قطاع الصحة، لفت السوداني الى انه "لدينا مستشفيات قيد الافتتاح، وبعضها قيد الإتمام قريباً. ستكون باكورة أعمال شركات عالمية تدخل القطاع الصحي".

وتابع: "ننتظر قدوم شركات إلى بغداد، والاطّلاع ميدانياً على الفرص في قطاعات الزراعة والصناعة والتعليم".

وثمن السوداني "الدعم العسكري والأمني الألماني للعراق في حربه على داعش، ونؤكد أن أجهزتها الأمنية بكامل صنوفها قادرة على ردع الارهاب، ووصلت إلى مرحلة من الجهوزية لحفظ الأمن في عموم البلاد".

وأضاف ان "العراق اليوم لا يحتاج إلى قوات قتالية، ما موجود هو فريق استشاري للتدريب والدعم المعلوماتي".

واتم ان "وجود فرق المستشارين للتحالف الدولي يخضع حالياً للمراجعة من قبل الأجهزة الأمنية، لتحدد بشكل مهني وفني حجم البعثات التدريبية ونوعية المهام، والمدة التي تحتاجها القوات الأمنية حتى تتمكن من تطوير قدراتها".

اخبار ذات الصلة