• Saturday 26 October 2024
  • 2024/10/26 21:27:28
{بغداد: الفرات نيوز} أعرب رئيس تيار الحكمة الوطني، السيد عمار الحكيم، عن استغرابه من استمرار استهداف المتظاهرين.

وقال السيد عمار الحكيم في تغريدة له على تويتر: "إن تعرض المتظاهرين للاستهداف المستمر امر مستغرب ومستهجن وينافي الاساليب القانونية المتبعة في التعامل مع الاحتجاجات، ويشير الى محاولة وضع العقبات امام المحتجين لثنيهم عن مواصلة مشوارهم المطالب بالحقوق".
وطالب "الحكومة والجهات المعنية بتوفير الحماية اللازمة للمتظاهرين وتأمين مناخات آمنة لهم على وفق أسس حرية التعبير عن الرأي التي كفلها الدستور".
ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة، منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2019، تخللتها أعمال عنف خلفت أكثر من 600 قتيل وإصابة الآلاف، وفق مصادر رسمية ومنظمات حقوقية.
كما أدانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينس بلاسخارت، أمس الإثنين، استخدام "أسلحة الصيد" ضد المتظاهرين، مجددة نداءها لحمايتهم.
وذكرت بلاسخارت في بيان، أن بعثة الأمم المتحدة في العراق {يونامي} تتلقى معلومات ذات مصداقية عن "استهداف متظاهرين ببنادق صيد الطيور على الطريق بين ساحتي التحرير والخلاني في بغداد مساء 14 و15 و16 فبراير/ شباط الجاري".
وأضافت أن ذلك "أدى إلى إصابة 50 شخصًا على الأقل، فضلا عن إصابة عدد من أفراد الأمن، باستخدام كريات بنادق الصيد أو الحجارة أو قنابل المولوتوف (الحارقة)".
وأوضحت بلاسخارت، أن "معلومات وردت من كربلاء حول استخدام مقذوفات مماثلة مما تسبب في إصابة أكثر من 150 محتجًا في يناير/ كانون الثاني الماضي وحده".انتهى
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة