• Saturday 4 May 2024
  • 2024/05/04 00:56:23
{سياسية: الفرات نيوز} أعلن المستشار السياسي لرئيس الوزراء فادي الشمري، عن مرحلة جديدة من العلاقة الشاملة المشتركة بين بغداد وأنقرة بمسارات عملية ناضجة، سياسية واقتصاديّة واستثمارية وأمنية منتجة فضلاً عن حلول جذرية وواقعية لملف المياه.

وقال الشمري في تصريح صحفي ان "علاقة تأريخية تجمع بين العراق وتركيا، حيث تمتد جذور التواصل والتعاون بين البلدين عبر العصور، مع روابط عميقة تجمع بين الشعبين العراقي والتركي، مبنية على أسس ثقافية وتاريخية مشتركة".

ولخص الشمري مجمل ما بحثته المشاورات العراقية التركية:

- الإتفاق بين بغداد وأنقرة هو اتفاق تأريخي يحدث لأول مرة منذ عقود.

- العراق وتركيا يشتركان في رؤية مستقبل مشترك، مع التركيز على تعزيز الإستقرار والتنمية في المنطقة.

- ⁠سيتم توقيع إتفاق ستراتيجي بين البلدين حول ملف المياه يتضمن آليات ومعالجات جذرية لكامل منظومة المياه ويحقق شراكة فعّالة تهدف لضمان توفير المياه وتحقيق الأمن المائي والغذائي.

- ⁠طريق التنمية هو المشروع الحلم بالنسبة للعراق واليوم شهد إنطلاق مراحل تحقيق هذا الحلم من خلال التوقيع وضغط زر البدء للمشروع.

- تركيا تعتبر الشريك الأساسي في طريق التنمية، وهذه الشراكة ستتوسع بين بغداد وأنقرة بشكل كبير، ومن بوابة طريق التنمية ذهبنا إلى حل الكثير من الملفات المتداخلة.

- 24 ملف محوري وحيوي ينظم تفاصيل العلاقة المشتركة على طاولة القرار، 20 مذكرة تم توقيعها اليوم في مختلف القطاعات إثنان منها ستراتيجية.

- العراق وتركيا يتبادلان الجهود في الملف الأمني ودعم الاستقرار في المنطقة، مما يعكس التعاون الوثيق بين البلدين.

- سيتم توقيع إتفاق امني مشترك يتضمن تفاهمات امنية وعسكرية مبنية على الإحترام المتبادل لسيادة البلدين ، وسيتم تشكيل فريق أمني مشترك لادارة وتنظيم هذا الملف.

- نمو التعاون الاقتصادي بين البلدين يعكس الروابط الاقتصادية المتزايدة، مع تبادل تجاري يشهد تنامي بين البلدين.

اخبار ذات الصلة