• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 18:33:31
{بغداد:الفرات نيوز} كشف مسؤول صحي، الاحد، عن قرار وزارة الصحة والبيئة من عودة الجماهير الرياضية الى الملاعب وزيادة ايام الدوام الدراسي للمدارس كافة.

وقال مدير عام الصحة العامة في الوزارة، رياض الحلفي، {للفرات نيوز} ان" الوزارة لن تسمح بعودة الملاعب الرياضية خوفا من ارتفاع الاصابات بفيروس كورونا، وايضاً هي ليست ضرورة ملحة لفتحها ام الجماهير". 
واشار الى" مفاتحة الهيأة التطبيعية في الاتحاد العراقي لكرة القدم الوزارة بهذا الامر، الا اننا لم نعطي اي موافقة حتى اللحظة، ومن المبكر جداً السماح بعودة الملاعب الى عهدها".
واضاف الحلفي" لكن في حال وصول اللقاح واستمرار انخفاض الاصابات بالجائحة ستعمل الوزارة على فك جميع القيود"، لافتا الى" مشكلة اخرى تواجه الصحة تتعلق بمناعة المصاب بكورونا وهل هي طويلة الامد".
واوضح الحلفي" ربما الذين اصيبوا في شهري {اذار ونيسان} تنتهي مناعتهم في كانون الثاني او شباط المقبلين ويعود للاصابة مرة اخرى؛ لذا سننتظر النتيجة في حال استمرار العد التنازلي للاصابات تعني وجود مناعة طويلة الامد".
وكان الأمين العام للهيأة التطبيعية، محمد فرحان، اكد سعي التطبيعية عن طريق رئيسها، اياد بنيان، وبقية الأعضاء، الى الحصول على الضوء الاخضر للسماح بعودة الجمهور لدخول المباريات من خلال مخاطبتها وزارة الشباب لمفاتحة خلية الازمة الحكومية.
وانها لن تتوقف عن سعيها لحين السماح للجمهور بالتواجد في المباريات، ولو بنسبة معينة مع تطبيق شروط التباعد الاجتماعي، واجراءات وزارة الصحة حرصاً منها على تحقيق رغبة الجماهير الرياضية  والحفاظ على سلامتهم. 
وبما يخص المطالبات بزيادة ايام دوام المدارس، اكد الحلفي" وصلتنا طلبات بزيادة الايام واخرى بايقاف العام الدراسي؛ لكننا لا نسير وفقا للطلبات وانما حسب المؤشر الوبائي".
واعلن الحلفي" استمرار الدوام كما مخطط له لحين انتهاء الفصل الاول من العام الدراسي، وفي حال استمرار انخفاض الاصابات ربما نزيد عدد الايام يومين او ثلاثة في الاسبوع".
ووجهت لجنة التربية النيابية بزيادة عدد ايام الدوام بعد معرفة نتائج زيارات المفارز الطبية للمدارس، معللة، الدوام ليوم واحد لايكفي لتعليم التلاميذ وزيادة استيعابهم للمواد خصوصا المرحلة الابتدائية.
فيما اكدت وزارة التربية، التباحث مع وزارة الصحة حول ايقاف الدوام وتأجيله بعد تسجيل اصابات بفيروس كورونا في مدارس بغداد وبعض المحافظات.
كما اكدت على لسان متحدثها حيدر فاروق، بان قرار الإغلاق يكون من وزارة التربية بالتنسيق مع وزارة الصحة واللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، كاشفاً عن، طلب خلية الازمة التريث ببدء الدراسة هذة الفترة لحين وصول اللقاح المعتمد دولياً، فيما نفى إصدار اي قرار بايقاف الدوام وتأجيله.
وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة