• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 00:23:39
{أقتصادية:الفرات نيوز} يتوجه العراقيون الى الادخار بالذهب بدلا من الدولار ما تسبب باستمرار ارتفاعه في السوق المحلية.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الخبير الاقتصادي صلاح نوري {للفرات نيوز} ان :"الذهب للمؤسسات الحكومية والأشخاص يعد ملاذ للاستثمار بديلاً عن الدولار في حال ارتفاع سعر الدولار". 
واكد، ان "الطلب  المتزايد على الذهب يؤدي الى ارتفاع سعره باستمرار". 
وبحسب تصريح نوري، فان "معلومات شبه مؤكدة بان الحالة متداخلة بين توجه بعض المواطنين الادخار بالذهب بدلاً من الدولار، والبعض الآخر تهريبه خارج العراق بعد صعوبة تحويلات الدولار".
فيما يرى خبراء بان لجوء المواطنين الى شراء الذهب سببه ضعف النظام المصرفي.
وهذا ما اكده الخبير في الشأن المالي مصطفى حنتوش، بالقول، ان سبب لجوء المواطنين إلى شراء سبائك الذهب لادخار أموالهم نتيجة ضعف النظام المصرفي وعدم الثقة بهذا النظام والخشية على أموالهم بسبب العقوبات الأمريكية ولهذا نرى الغالبية من العراقيين يتوجهون نحو السبائك الذهبية خاصة في ظل ارتفاع اسعار المعدن الأصفر وثبات هذا السعر وعدم تذبذبه مثل الدولار.
وسجلت أسعار الذهب في أسواق الجملة ب‍‍‍شارع النهر في العاصمة ‍‍بغداد، اليوم الاحد، سعر بيع للمثقال الواحد عيار 21 من الذهب الخليجي والتركي والأوربي 531 الف دينار، وسعر الشراء 527 الف دينار.
كما سجلت سعر بيع المثقال الواحد عيار 21 من الذهب العراقي عند 501 الف دينار، وبلغ سعر الشراء 497 الفاً.
وفيما يخص أسعار الذهب في محال الصاغة، فإن سعر بيع مثقال الذهب الخليجي عيار 21 يتراوح بين 535 الف دينار و 545 ألفاً ، فيما تراوح سعر البيع مثقال الذهب العراقي بين 505 آلاف و 515 الف دينار .
اما اسعار الذهب في اربيل فقد سجل الذهب عيار 24 بيع 605 آلاف دينار، وعيار 21 بيع 530 ألف دينار، وعيار 18 بيع 455 ألف دينار.

رغيد

 

اخبار ذات الصلة