• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 10:05:32
وقال العيساوي في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه "الليلة إلى الساعة ١٢ ليلًا تنتهي المدة الدستورية، وسيحسم الأمر رئيس الجمهورية بعد ان فشل الإجماع على مرشح".

وأضاف "كادت القضية ان تحسم لولا رفض طرف شيعي { ......} – لم يذكر أسه- لترشيح نعيم السهيل، قررت اكثر الأطراف الشيعية تخويل رئيس الجمهورية بتكليف شخص للموقع لإنهاء الجدل والاختلاف".
وكان تحالف سائرون أعلن اليوم الأثنين ان اللجنة السباعية لم تتوصل الى اتفاق على اختيار مرشح لتكليفه بتشكيل الحكومة بدلا عن الحكومة المستقيلة الحالية" داعياً طرئيس الجمهورية الى ممارسة صلاحياته الدستورية بالتكليف".
يذكر ان مصدر سياسي كشف لوكالة {الفرات نيوز}، أمس ان "اللجنة السباعية للقوى السياسية الشيعية قد توافقت على اختيار المرشح {نعيم السهيل} خلفا لرئيس حكومة تصريف الاعمال والمستقيل عادل عبد المهدي".
فيما رجحت مصادر مطلعة للفرات ان "{السهيل} لن يتمكن من تشكيل حكومته والعبور بها عبر البرلمان لظروف ومستجدات كثيرة".
وكان رئيس كتلة سند البرلمانية أحمد الاسدي، قال أمس، في تغريدة على حسابه في تويتر، "خلال ساعات ستحسم اللجنة السباعية قراراها بخصوص اختيار الشخصية المناسبة لتشكيل الحكومة المؤقتة ويرفع للمصادقة عليه بشكل نهائي".
واضاف أن "التحديات شاخصة امام الجميع.. وتضييع الوقت ليس في صالح احد.. هذه الليلة {أمس} سيعلن اسم المكلف.. وسنقف معه جميعا من اجل النجاح".
فيما كشف النائب عبود العيساوي عن جمع تواقيع برلمانية لتخويل رئيس الجمهورية بتكليف أحد أعضاء مجلس النواب لتشكيل الحكومة.
يشار الى ان المهلة الدستورية الثانية لاختيار مرشح لرئاسة الوزراء تنتهي منتصف الليلة.
وبينما يمنح الدستور رئيس الجمهورية مهلة أمدها 15 يوماً لتكليف مرشح بديل، فإن هذه المهلة التي تنتهي غداً سوف تدخل البلاد بعدها في خرق دستوري، ما لم يتم الاتفاق على مرشح.انتهى
عمار المسعودي

 

اخبار ذات الصلة