• Monday 14 October 2024
  • 2024/10/14 19:21:54
{محلية:الفرات نيوز} كشفت وزارة البيئة، اليوم الاثنين، عن التوصيات الاولية للجنة المشكلة بدراسة تكرار انبعاث رائحة الكبريت في بغداد.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال المتحدث باسم البيئة، لؤي المختار {للفرات نيوز} ان :"اللجنة المشكلة بتوجيهات رئيس الوزراء من المفترض ان تنجز اعمالها اليوم، وترفع تقريرها الذي قد يتضمن ببعض المعلومات الاولية اجراءات انية واجراءات جذرية استراتيجية".
واشار الى "الاجراءات الانية التي ستخفف بشكل كبير من حدة المشكلة اما الحلول الجذرية تحتاج الى وقت؛ الا انها تتضمن مستقبلا عدم تكرار الحالات او الحد منها، ويجب ان تكون الحلول قابلة للتطبيق موضوعية ومجدية فعالة وهذا هو الذي تصمم اللجنة على تنفيذه".
وبحسب تصريح المختار، فانه "سيكون هنالك حل للمشكلات مع مراعاة التعامل مع المخالفات بموجب القوانين النافذة، حيث لا تريد الوزارة فرض غرامات على المؤسسات الحكومية او الاهلية"، منوهاً الى "الغاية الاساسية هو الحد من الانبعاثات والمشكلة والظاهرة وهذا الحد يتطلب جهود اضافية من المؤسسات من خلال".
واكد على "اهمية وجود ميزانية خاصة لاضافة وحدات معالجة الانبعاثات وتحسين الوقود وتقلقل التلوث، علما ان الوحدات موجودة الا انها تحتاج الى ادراجها في الخطط والميزانية".
واختتم المختار بالقول، انه "مع متطلبات المواطنين الحياتيه من خلال توفير الوقود والكهرباء والتي تتطلب وقود، وبما ان العراق يمتلك محطات قريبة من المناطق السكنية يجب ان تبذل الجهود في توفير الوقود الجيد للتقليل من الاثار البيئية".
وتنتشر سحب الكبريت فوق سماء العاصمة بغداد بنسب مرتفعة للغاية منذ أيام.
ووجه رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، السبت، بتشكيل لجنة متخصصة لدراسة حالة التلوث وتكرار انبعاث رائحة الكبريت في البلاد.
ويترأس اللجنة مستشار وزارة البيئة، وبعضوية كل من مستشار وزارة النفط وممثلين عن وزارة الكهرباء، والوكيل الفني لأمانة بغداد، ومدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الوسطى.
وشدد السوداني، على وجوب وضع حلول جذرية للمشكلة، ودراسة الأمر من جميع جوانبه، على أن تقدم اللجنة تقريرها الخاص بالموضوع خلال يومين اثنين.
وكشف مؤشر (AQI) العالمي، تصدر العاصمة بغداد المرتبة الأولى عالمياً بشأن تلوث الهواء مقارنة مع 120 مدينة في العالم، حيث سجلت بغداد نسبة تلوث 186 ملغرام/متر³ متقدمة على كينشاسا في الكونغو والتي سجلت تلوثا وصل إلى 178 ملغرام/متر³ ، فيما جاءت مدينة هانوي بالفيتنام بالمرتبة الثالثة عالميا بمعدل 164 ملغرام/متر³.

رغيد

 

اخبار ذات الصلة