• Saturday 4 May 2024
  • 2024/05/04 03:52:20
{سياسية: الفرات نيوز} كشفت الحكومة العراقية، عن تأسيس صندوق عراقي – تركي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي في تصريح صحفي "هنالك بنود اتفاق تم التوافق عليها لتوقيع اتفاق مياه ستراتيجي بين العراق وتركيا، سيساهم بحل أزمة المياه بصورة شاملة وكاملة، من خلال اتفاق كبير وتأسيس صندوق مالي كبير".
ونوّه العوادي الى أن "هذا الصندوق شبيه بالاتفاقية الاطارية الصينية العراقية، ويؤسس صندوق بين العراق وتركيا، حيث يضع العراق النفط في هذا الصندوق، وتذهب أموال النفط الى مشاريع مثل السدود وشق أنهر كبيرة ومحطات تحويل ومحطات توليد ومحطات ضخ وتغليف بعض الانهر الفرعية".
وبين "نعاني في العراق من التبخر لذلك ستكون هنالك معالجة لهذه المشكلة" مضيفا "مقبلون على مشاريع عملاقة بمساعدة شركات تركية بعدة مليارات من الدولارات، تسهم بحل ازمة المياه في العراق بصورة صحيحة".
وأبرم العراق تركيا خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الى العاصمة بغداداتفاق إطار التعاون في مجال المياه، ويهدف إلى، تطوير سبل التفاهم والتعاون في قطاع المياه، على مبدأ المساواة والنوايا الحسنة وحسن الجوار، ووضع رؤية جديدة لتنفيذ مشاريع البنى التحتية والاستثمارية للموارد المائية في العراق.
كما يهدف "لاعتماد رؤية تهدف إلى تخصيص عادل ومنصف للمياه العابرة للحدود ووضع رؤية لاستخدام المياه بطريقة رشيدة وفعالة.
ويتضمن الاتفاق ما يأتي:
أولاً: التعاون عبر مشاريع مشتركة لتحسين إدارة المياه في حوضي دجلة والفرات.
ثانياً: دعوة شركات تركية للتعاون في البنى التحتية لمشاريع الري مثل؛ أنظمة وسدود حصاد المياه، وتبطين القنوات، ونصب محطات التصفية والتحلية، ومشاريع معالجة المياه.
ثالثاً: تنفيذ مشاريع تبادل الخبرات واستخدام أنظمة وتقنيات الرّي الحديثة والمغلفة.
رابعاً: يستمر تنفيذ الاتفاق لـ 10 سنوات، ويمدد تلقائياً لسنة واحدة في كل مرة بعد اتفاق الطرفين.

 

اخبار ذات الصلة