• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 14:35:35
{بغداد: الفرات نيوز} أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، اليوم الأربعاء، ان هناك مساعِ لإقرار قانون بطاقة الضمان الصحي للمواطن العراقي أسوة ببلدان العالم والتي ستمنح العراقي مزيد من الحماية الصحية وتنظيم تقديم الخدمة الصحية.

وقال الكعبي خلال مشاركته بندوة حوارية اقامها معهد التطوير البرلماني اليوم الاربعاء بحضور عدد من رؤساء واعضاء اللجان النيابية المعنية، ووزير الزراعة محمد كريم الخفاجي ان "الامن الغذائي او السلامة الغذائية اصبحت من اولويات اهتمام البلدان لوجود ترابط وثيق ما بين هذا الموضوع وامن الدولة وسياستها حتى العسكرية , كما نجد اهتمام بالغ بالموضوع من قبل الامم المتحدة التي بدأت ترفع من عدد المؤتمرات الدولية لبحث سبل تامين الغذاء ".

واكد، ان" على الجهات التنفيذية المعنية التركيز على تحقيق هذا الهدف من خلال التنفيذ الدقيق لقوانين حماية المنتج المحلي وحماية المستهلك وكافة القوانين الاخرى المتعلقة بالتنمية بكافة قطاعاتها , والبدء بأنهاء بعض الثغرات التي باتت تؤثر على اقتصاد وصحة المواطن العراقي وبخاصة المنافذ الحدودية وتعزيزها بكافة المستلزمات للقيام بعملها ".

وجرى خلال الندوة بحث ثلاث محاور رئيسة تتعلق بالإجراءات المطلوبة لضمان السلامة الغذائية ودور مجلس النواب في تعزيز السلامة الدوائية , ودور حقوق الملكية الفكرية في حماية الصحة العامة , قدمها مجموعة من الخبراء والمختصين ". 

وتمخضت الندوة عن مجموعة من التوصيات التي سيتم رفعها للجهات ذات العلاقة حسب اختصاصها , وان يتم متابعتها من قبل مكتب النائب الاول والتي تتعلق بالسلامة الغذائية والدوائية وامكانية تحديد جهة معنية لتنفيذ كافة البرامج بهذا الخصوص ".

Hazem 

اخبار ذات الصلة