• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 16:46:58
{بغداد:الفرات نيوز} اكدت اللجنة المالية النيابية، مساء الخميس، ان الموازنة الاتحادية لعام 2021 أرعبت المواطن، فيما كشفت شمول المتقاعدين بالاستقطاعات.

وقالت عضو اللجنة، ماجدة التميمي، في لقاء متلفز، ان" موازنة 2021 تسببت برعب المواطن العراقي والخلل يكمن في سوء الادارة ونقص في قاعدة البيانات وتكليف قادة غير اكفاء".
واضافت ان" الموازنة تضمنت الاقتراض من 17 جهة لتأمين الكهرباء وبضمانة سيادية، والسبب في تردي الطاقة فساد في العقود ومجلس النواب شخص ذلك".
كما اشارت التميمي الى" مخالفة الموازنة لقانون الضريبة في استقطاعات رواتب المتقاعدين"، مبينة" قيمة الدينار انخفض لدى الموظف وبالتاكيد الاستقطاع سيؤثر عليه بشكل مباشر".
فيما اكدت" اهمية دعم البطاقة التموينية بسلة غذائية جيدة للمواطن العراقي، بعد فشل وزارة التجارة في تقديم الحصة التموينية للمواطنين وهذا الملف يشوبه الفساد".
كما اشارت التميمي ان" الانفاق اغلبه وهمي والخلل في الادارة وقاعدة البيانات؛ لكن مجلس النواب سيعيد النظر في استقطاعات الموظفين وسيبدأ من 750 الف دينار كحد ادنى بدلا عن 550 الف دينار".
وتابعت" ديوان الرقابة قدم للبرلمان قائمة باسماء وزارات ودوائر ممتنعة عن تقدم حاسبتها الختامية منذ 2010، والبرلمان لم يتسلم الحسابات الختامية منذ 2012".
وبينت التميمي ان" رواتب الموظفين في الوقفين الشيعي والسني بلغن ترليون ونصف الترليون دينار"، مرجحة مواجهة موازنة 2021" الكثير من المشاكل داخل مجلس النواب". 

 

اخبار ذات الصلة