• Thursday 28 March 2024
  • 2024/03/28 13:29:20
{محلية:الفرات نيوز} استضافت اللجنة المالية برئاسة عطوان العطواني وحضور عدد من اعضائها ممثل صندوق النقد الدولي غازي الشبيكات، اليوم الثلاثاء، لمناقشة دعم قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2023 والوضع الاقتصادي العام في العراق.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

ورحبت اللجنة، بحسب بيان لها تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، في مستهل اللقاء الذي عقد في مقرها بممثل الصندوق مثمنة التعاون المستمر بين العراق وصندوق النقد الدولي. 

من جانبه عبر غازي الشبيكات عن سعادته باللقاء، مضيفا ان "الصندوق تربطه علاقة طويلة مع العراق"، مستعرضاً "تقرير مشاورات اصلاح الاقتصاد العراقي وسياسة الاصلاح المالي مع الجانب العراقي نتيجة المشاكل التي حلت بالبلد والتي ادت الى ركود الاقتصاد"، مشددا على "اهمية تفعيل الحوكمة واعادة التنمية المستدامة". 

كما استمعت اللجنة الى ملاحظات بشأن انخفاض اسعار النفط ومخاوف  بطء التداول في السوق العالمية، والتشديد على تفعيل القطاع الخاص وانهاء البطالة وعدم الاعتماد على القطاع العام بشكل كبير، ودعم عملية الاصلاح من خلال مساعدة الطبقات الفقيرة، علاوة على ضرورة تجنب المخاطر التي تؤثر على الواقع الاقتصادي والمالي في العراق. 

وناقشت اللجنة -بحسب البيان- مع الشبيكات كيفية تنضيج قانون الموازنة العامة الاتحادي لسنة 2023 واهمية ايجاد البدائل لتحقيق التنمية الشاملة، والاستدامة المالية في قانون الموازنة، والتوجه نحو تنويع المصادر الاقتصادية، واستثمار القطاع الخاص في سوق العمل لتمويل الموازنة، واتمتة النظام الضريبي. 

وبالشأن ذاته تم التأكيد على "ضرورة عدم الاعتماد على النفط، والبنك المركزي في تنفيذ الموازنة، وتقليل العجز الحاصل، واعادة ترتيب اولويات الانفاق وحماية الطبقات الهشة من ارتفاع الاسعار واتمتة المصارف، مع وضع مسار استراتيجي لمعالجة الوضع المالي وانهاء العجز، والتخطيط لرؤية مستقبلية". 

وركزت مداخلات اعضاء اللجنة على "ضرورة تنظيم سياسة البنوك واتمتة النظام المالي، وتنويع مصادر الايرادات بغية تخفيف العجز، والمساعدة في عملية الاتمتة، فضلا عن وجود رؤية لمجموعة الاحكام القانونية المتعلقة بتنشيط الاقتصاد خلال موازنة 2023، ومناقشة الهيكل الاقتصادي ووضع برنامج للوظيفة العامة ودعم التوجه الى القطاع الخاص". 

وفي ختام اللقاء ابدى ممثل صندوق النقد الدولي الاستعداد لتقديم المساعدة الفنية في كل ما من شأنه خلق فسحة مالية للبلد.

اخبار ذات الصلة