• Saturday 27 April 2024
  • 2024/04/27 00:26:26
{اقتصادية: الفرات نيوز} أكد مستشار البنك المركزي العراقي احسان الشمري، ان الدينار العراقي سيشهد انتعاشاً أكثر قريباً ويعود الى سعره الرسمي او قريباً منه والمحدد بـ1320 ديناراً مقابل الدولار الأميركي.

 وقال الشمري في تصريح صحفي :"سنشهد انتعاشاً للدينار من خلال اجراءات البنك المركزي العراقي واجراءات الحكومة بدعم الدينار والوصول الى السعر الرسمي للصرف، من خلال حزمة الاجراءات التي اطلقها البنك المركزي لتحسين اداء نافذة بيع العملة من جهة، والتعاون الكبير بين الحكومة والبنك المركزي في الزام الشركات والمؤسسات الحكومية ببيع خدماتها بالدينار العراقي بالسعر الرسمي، بعد ان كانت تفرض على الجمهور البيع بالدولار، ويضطر الجمهور الى طلب الدولار عبر النافذة وخارج النافذة للحصول على الدولار لغرض متطلباته".
 واضاف ان "الجمهور يستطيع الان ان يدفع الخدمات بالدينار العراقي بالسعر الرسمي"، مردفاً ان "الدينار العراقي سيعود قريباً الى الاستقرار ووضعه الاعتيادي، وقريباً من سعره الرسمي الذي هو 1320 ديناراً لكل دولار".
 وعزا الشمري، التحسن في قيمة الدينار العراقي الى "تحسين أداء نافذة بيع العملة، لتلبية متطلبات التجارة الخارجية من خلال المنصة الالكترونية، التي تضمن حصول التجار على الدولار لتلبية متطلباتهم وتوريد البضائع الى البلد، بدلاً من اللجوء الى الشركات والصرافين والمضاربين للحصول على الدولار الاميركي".
وشهد سعر صرف الدولار في البورصات المحلية، أمس الثلاثاء، انخفاضاً جديداً، في مؤشر على انتعاش بقيمة الدينار العراقي مقابل الدولار الأميركي.
يشار الى ان مجلس الوزراء صادق في 7 شباط 2023 على قرار مجلس إدارة البنك المركزي العراقي بتعديل سعر صرف الدولار مقابل الدينار، بما يعادل 1300 دينار للدولار الواحد، وفقاً لبيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني.
 وشهد سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الأميركي تذبذباً منذ أكثر من ثلاثة اشهر، وأدى ذلك في الثاني من شباط إلى تراجع سعر صرف الدينار إلى 1750 ديناراً مقابل الدولار الواحد.
 

اخبار ذات الصلة